رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«رايتس ووتش»: في اليمن.. بين صواريخ «الحوثي» وحصار «التحالف» المدنيون هم الخاسر الأكبر

«رايتس ووتش»: في اليمن.. بين صواريخ «الحوثي» وحصار «التحالف» المدنيون هم الخاسر الأكبر

سوشيال ميديا

الأزمة اليمنية

«رايتس ووتش»: في اليمن.. بين صواريخ «الحوثي» وحصار «التحالف» المدنيون هم الخاسر الأكبر

محمد الوكيل 03 أبريل 2018 11:00

أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش، ما وصفته بانتهاك الحوثيين لقوانين الحرب، خاصة بعد توجيه العديد من الهجمات للمناطق المأهولة بالسكان.

 

وجاء في تغريدة عبر حساب المنظمة الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر": "بين صواريخ الحوثي على السعودية وحصار التحالف على اليمن، المدنيون هم الخاسر الأكبر.. إلى متى؟".

وذكرت المنظمة في تقرير لها: "إن الحوثيين في اليمن انتهكت قوانين الحرب بإطلاقها صواريخ باليستية عشوائيا على مناطق مأهولة بالسكان في السعودية، كما أن هجمات الصواريخ البالستية غير الموجهة غالبًا ما تكون عشوائية، خاصة في المدى البعيد، حيث لا يمكنها استهداف الأهداف العسكرية بدقة.

 

وتابعت: "عندما تُوجّه هذه الهجمات عمدا أو عشوائيا نحو مناطق مأهولة بالسكان أو أهداف مدنية، فإنها تنتهك قوانين الحرب، وقد يكون الذين أمروا بمثل هذه الهجمات مسؤولين عن جرائم الحرب".

 

وحسب بيان المنظمة الحقوقية: "قالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة.. إن على الحوثيين أن يوقفوا فورا هجماتهم الصاروخية العشوائية على المناطق المأهولة بالسعودية.

 

وأضافت: "لكن مثلما لا تبرر الغارات الجوية غير القانونية التي قام بها التحالف هجمات الحوثيين العشوائية، لا يمكن للسعوديين استخدام صواريخ الحوثي لتبرير إعاقة وصول البضائع الضرورية للسكان المدنيين، وعلى القادة العسكريين الالتزام بسياسة عدم استخدام الصواريخ البالستية ذات التأثيرات الواسعة في المناطق المأهولة بالسكان".

 

واختتمت: "وخلال السبعة الأيام الماضية، أعلن التحالف العربي اعتراض 9 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون نحو مدن سعودية، بينها العاصمة الرياض، ونجران وجازان الحدوديتان".

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في 26 مارس الماضي، أن قوات الحوثي أطلقت 7 صواريخ بالستية على السعودية من اليمن "اعترضتها" الدفاعات الجوية السعودية.

 

فيما أكدت وسائل إعلام داعمة للحوثيين الهجمات، معلنة أن الحوثيين استهدفوا مطار الملك خالد الدولي بالرياض بصاروخ "بركان إتش 2"، ومطار أبها الإقليمي جنوب السعودية بصاروخ "قاهر م 2"، وأهداف متعددة في محافظات جازان ونجران الجنوبية بصواريخ "بدر 1" البالستية.

 

ويعاني اليمن من أكبر أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة، مع وجود أكثر من 8 ملايين شخص على حافة المجاعة، وأكثر من مليون شخص يشتبه في إصابتهم بالكوليرا.

 

ومنذ 26 مارس 2015، تقود السعودية تحالفًا عسكريًا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 21 سبتمبر 2014.

 

وأدى النزاع إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص واصابة نحو 53 ألفا في ظل أزمة انسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان