رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إعلانات «جايينكم» تغزو شوارع الكويت.. ومغردون غاضبون: إساءة للدولة

إعلانات «جايينكم» تغزو شوارع الكويت.. ومغردون غاضبون: إساءة للدولة

سوشيال ميديا

حملة إعلانات "جايينكم" في الكويت

إعلانات «جايينكم» تغزو شوارع الكويت.. ومغردون غاضبون: إساءة للدولة

وائل مجدي 02 أبريل 2018 18:05

أثار انتشار حملة إعلانية تتضمن صورًا لمشاهير تحت شعار "جايينكم" دون مزيد من التفاصيل، غضبًا عارمًا في الشارع الكويتي.

 

ودشن نشطاء على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، هاشتاج بعنوان "جايينكم" تصدر التريندات الأكثر تداولًا في الكويت.

 

 

وقال كويتيون غاضبون إن انتشار صور شباب كهذه تسيء للكويت، مؤكدين أن الإعلانات المنتشرة استخفاف للشعب. 

 

 

وانتشرت بشارع الكويت حملة إعلانية تتضمن صورًا لمشاهير تحت شعار "جايينكم" دون مزيد من التفاصيل.

 

 

من جانبه قال إمام المسجد الكبير د. ماجد العنزي: "بعض الشخصيات في إعلانات الشوارع ‫"جايينكم" استخفاف بالشعب، فليس كل من له جمهور يشاهده يصلح أن يكون منتجا تسويقيا، هل إذا كان للراقصة أو الشاذين جمهورا نحط صورهم بعد؟ عيب عليكم، لا تجمعون فلوسا بكل وسيلة لا تعكس صورة المجتمع".

 

مهاجمة إعلانات الفاشنيستات

 

انطلقت مؤخرا حملة واسعة في الكويت على "تويتر"، تجاوز عدد التغريدات بشأنها الآلاف، وهي حملة تحذر من "فاشنيستات" كويتيات بعد انتشار الظاهرة في البلد بشكل كبير.

 

 

فاشنيستا" أو "مدونة موضة" كما يطلق عليها في غالب الدول العربية، ظاهرة غزت العالم وانتقلت إلى الدول العربية وبالخصوص دول الخليج في السنوات الأخيرة.

 

حيث تظهر عشرات الحسابات بشكل يومي لنساء اختصرن الطريق ليصلن إلى كل حدب وصوب دون التحرك من مكانهن، بهدف تحقيق شهرة أو مكاسب مادية.

 

ومن أشهر الفاشنيستات في الكويت، نهى نبيل التي يتابعها 5.1 مليون، والدكتورة خلود 3.4 مليون متابع، و روان بن حسين 2.7 مليون على إنستغرام، و فوز الفهد نحو 2 ونصف مليون وأخريات.

 

 

ويرجع أصل "فاشنيستا" إلى كلمة "fashionista" الإنجليزية، وحسب قاموس أوكسفورد، فإن "فاشينيستا" هي كلمة تشير إلى كل شخص يصمم أو يبيع أو يهتم كثيرا بالأزياء والملابس. وكلمة "فاشينيستا" تطلق على المرأة، في حين ينعت الرجل بـ "فاشنيست".

 

وفي عام 2016 نشر الموقع الإلكتروني الكويتي "القبس" دراسة تقول إن 60.5% من المواطنين يتابعون "الفاشينيستات" في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأضافت الدراسة أن 58.3% يقضون ساعتين تقريبا كل يوم لمتابعة "الفاشينستا" على مواقع التواصل، بالإضافة إلى أن 56% يلجؤون إلى برنامج "سناب شات" لمتابعة مدوناتهم، فيما قدر متابعيهن على "انستجرام" بنسبة 29.7%، و فقط 11% في "تويتر".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان