رئيس التحرير: عادل صبري 12:28 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

انقسام على «تويتر» السعودية بعد فتوى تُجيز زواج القاصرات

انقسام على «تويتر» السعودية بعد فتوى تُجيز زواج القاصرات

سوشيال ميديا

القاصرات - أرشيفية

انقسام على «تويتر» السعودية بعد فتوى تُجيز زواج القاصرات

محمد الوكيل 02 أبريل 2018 15:04

حالة من الجدل الواسع والانقسام، اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، بعد نفي المستشار بالديوان الملكي السعودي وعضو هيئة كِبار العلماء عبدالله بن سليمان المنيع؛ تحديد الشريعة عمرًا محددًا للسماح بتزويج البنات.

 

ودشّن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "المنيع جواز زواج القاصر"، حصل على المركز الخامس ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في السعودية.

وتسببت فتوى "المنيع" في حالة من الانقسام بين نشطاء المملكة؛ حيث أبدى البعض تأييدهم لتصريحاته موضحين أنه يسير على نهج السلف الصالح، فيما أكد آخرون رفضهم للفكرة، موضحين أن ذلك لا يعني تحريمها شرعًا.

ونفى المستشار بالديوان الملكي السعودي وعضو هيئة كِبار العلماء عبدالله بن سليمان المنيع؛ تحديد الشريعة عمرًا محددًا للسماح بتزويج البنات، مرجعًا ذلك لتقدير الأب المصلحة والفرصة المناسبة لابنته في تزويجها من عدمه، موضحًا أن ولاية الرجل على المرأة فيما يتعلق بتزويجها لمساعدتها فيمَن تختاره زوجًا لها، وفيمن يكون صالحاً ومسعداً لها، وليس على سبيل التسلط والاستعلاء وإذلالها.

 

وقال "المنيع"؛ في برنامج "يستفتونك"، ردًا على سؤال: "هل هناك عمرٌ محدّدٌ في شريعة الإسلام لتزويج البنت؟": "لا؛ ليس هناك عمرٌ محدّدٌ"، مشيراً في هذا الإطار، إلى أن الأب إذا وجد مصلحة فيمَن أتى يخطب ابنته وإن كانت صغيرة كأن يغتنم فرصة عرضه وتقدمه، فمن مقتضى رأي الأب أن يزوج ابنته.

 

واستشهد "المنيع"، بأن أبا بكر - رضي الله عنه - زوَّج ابنته عائشة - رضي الله عنها - للنبي ﷺ وعمرها 6 أو 7 سنوات، ودخل بها ﷺ وعمرها 9 سنوات.

 

وتساءل في هذا الشأن: "لماذا كانت الولاية للرجل على المرأة فيما يتعلق بتزويجها؟"، موضحًا: "ليس على سبيل التسلط والاستعلاء وإذلالها، وإنما هو على سبيل مساعدتها فيمَن تختاره زوجًا لها، وفيمَن يكون صالحًا ومسعدًا لها، وبناءً على هذا فهو راجع إلى المصلحة والنَّاس يختلفون في ذلك".

 

واستدرك: "لكن إذا كان الغرض من زواج الصغيرة دنيوياً كمَن يبيع ابنته إلى متاع من متاع الدنيا، فهذا يعتبر مجرماً وخائناً في سبيل ولايته"، مضيفاً: "أما إذا حانت فرصة لن تعوّض ويغتنمها الأب لسعادة ابنته، فله العمل في ذلك، والله من وراء القصد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان