رئيس التحرير: عادل صبري 11:30 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مغردو «تويتر» عن وقف «أوبر وكريم»: «ناس كتير هيتخرب بيوتها»  

مغردو «تويتر» عن وقف «أوبر وكريم»: «ناس كتير هيتخرب بيوتها»  

سوشيال ميديا

أوبر وكريم

مغردو «تويتر» عن وقف «أوبر وكريم»: «ناس كتير هيتخرب بيوتها»  

محمد الوكيل 21 مارس 2018 14:59

حالة من الغضب العارم اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قرار محكمة القضاء الإداري، بإيقاف نشاط شركتي "أوبر وكريم" ومثيلاتها لتشغيل السيارات.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر"، هاشتاج بعنوان "أوبر"، حصل على المركز السادس ضمن التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

وأعرب رواد "تويتر" عن غضبهم الشديد من قرار محكمة القضاء الإداري، موضحين أن شركتي "أوبر وكريم" يوفران وسيلة مواصلات محترمة تحميهم من جشع سائقي التاكسي، بالإضافة إلى أن هذه الوظيفة أصبحت مصدر رزق للعديد من الشباب.

وقررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار بخيت إسماعيل أمس الثلاثاء، قبول الدعوى المقامة من علاء محمد وآخرين، المطالبة بإيقاف نشاط شركتي أوبر وكريم ومثيلاتها لتشغيل السيارات، مع وقف تطبيقات الأبليكشن أو البرامج التي يستخدمونها وإحالتها للمفوضين .

 

واختصمت الدعوى التي حملت رقم ٢٩٠٢٠ لسنة ٧١ قضائية رئيس مجلس الوزراء ووزراء الداخلية والنقل والاتصالات والمالية، والممثل القانوني لشركتي أوبر وكريم .

 

وذكرت الدعوى أن شركتى أوبر وكريم واستخدامها لنظام التشغيل المعتمد على gbs تخالف قانون المرور، لأنها تقوم بتحميل ركاب بأجر بالمخالفة لشروط الترخيص لتلك السيارات المستخدمة، وأن عمل تلك السيارات ليس له أي ضوابط تحكمه، ويتسبب في فرض نفسه على أصحاب المهنة الحقيقيين.

 

وكان مجموعة من سائقي سيارات الأجرة قد رفعت دعوى قضائية للمطالبة بوقف نشاط الشركتين ووقف التطبيقات الإلكترونية التي تستخدمها.

 

ويعد الحكم الصادر واجب النفاذ على الحكومة المصرية فورا لحين الفصل في الموضوع بعد إعداد تقرير المفوضين، ويمكن للحكومة وشركتي "أوبر" و "كريم" الطعن على الحكم.

 

وأوضحت الدعوى أن أصحاب السيارات الأجرة "التاكسي" تعرضوا لخسائر كبيرة "من جراء أفعال هؤلاء المستثمرين والشركات الأجنبية التي تعمل بدون تراخيص أو إطار قانوني".

 

رأي قانوني

وعلى خلفية ذلك، قال طارق نجيدة، المحامي، إن حكم محكمة القضاء الإداري الصادر بوقف ترخيص ونشاط شركتي أوبر وكريم ووقف الخدمات التي تسهل عملهما بمصر- نهائي، وواجب النفاذ.

 

وأضاف "نجيدة"، أن الحكم يجوز الطعن عليه أمام المحكمة الإدارية العليا دائرة فحص الطعون، بصفته المستعجلة بعدما يتقدم الطاعنون به لوقف التنفيذ، موضحًا أن الطاعنين اللذين لهما الحق في ذلك هما مُمثلا شركتي "أوبر وكريم".

 

وأكد طارق نجيدة المحامي أن الطعن لا يوقف التنفيذ، إلا إذا صدر قرار صريح من المحكمة الإدارية العليا بوقف التنفيذ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان