رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«الانتخابات الرئاسية» تتصدر «تويتر» تزامنًا مع انطلاقها بالخارج.. ومغردون: «تحيا مصر»

«الانتخابات الرئاسية» تتصدر «تويتر» تزامنًا مع انطلاقها بالخارج.. ومغردون: «تحيا مصر»

سوشيال ميديا

انتخابات الرئاسة - أرشيفية

«الانتخابات الرئاسية» تتصدر «تويتر» تزامنًا مع انطلاقها بالخارج.. ومغردون: «تحيا مصر»

محمد الوكيل 16 مارس 2018 11:39

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية في الخارج، صباح اليوم الجمعة ولمدة ثلاثة أيام.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "الانتخابات الرئاسية 2018"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

وأشاد مغردو "تويتر" بالانتخابات الرئاسية في الخارج، مطالبي الشعب النصري بضرورة المشاركة في الانتخابات.

وبدأ المصريون في الخارج، صباح اليوم الجمعة، في 124 دولة بمختلف أنحاء العالم التصويت في الانتخابات الرئاسية، التي تجرى في 139 لجنة انتخابية في السفارات والقنصليات المصرية.

 

وتستمر عملية التصويت، التي انطلقت في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت كل دولة، لمدة ثلاثة أيام، بحيث تنتهي مساء يوم (الأحد) المقبل.

 

ويتنافس في الانتخابات، التي ستجرى رسمياً داخل البلاد لمدة 3 أيام، تبدأ في 26 من مارس الجاري، الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

 

ويقدر عدد المصريين في الخارج بـ 9 ملايين و470 ألفا و674 نسمة، وفقًا لتعداد مصر 2017، 65 في المائة منهم في المنطقة العربية بنحو 6.2 مليون نسمة، و13.2 في المائة في أوروبا بنحو 1.2 مليون نسمة، و16.7 في المائة في دول الأميركتين بنحو 1.6 مليون نسمة، و3.7 في المائة في الدول الآسيوية وأستراليا، و0.5 في المائة في أفريقيا.

 

وسبق أن أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر عن مقرات لجان التصويت بالخارج، عقب إرسال بطاقات الاقتراع إلى القنصليات والسفارات المصرية، مؤكدة أنه يحق لكل مصري موجود خارج البلاد التصويت بانتخابات الرئاسة ببطاقة الرقم القومي أو جواز السفر.

 

ويكون التصويت في مقر القنصلية أو البعثة المصرية، أو أي من المقرات التي صدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات، تحت إشراف أعضاء السلك الدبلوماسي، ويعاونهم أمين أصلي أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية، ويقوم رئيس اللجنة بالتأكد من شخصية كل ناخب، ويتسلم الناخب بطاقة التصويت وعلى ظهرها خاتم البعثة وتوقيع رئيس اللجنة وتاريخ الانتخاب، ثم يدلي الناخب في بطاقة الاقتراع في المكان المخصص له، وبعد أن يثبت رأيه في البطاقة يضعها مطوية في الصندوق الخاص ببطاقات الاقتراع، ويوقع اسمه في كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه، كما يوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له.

 

من جانبها، وجهت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، رسالة إلى المصريين المقيمين خارج البلاد، تحثهم خلالها على المشاركة في الانتخابات الرئاسية باعتبارها حقا دستوريا لكل مصري.

 

وقالت: نحتاج الآن للالتفاف حول الوطن في هذه المرحلة، كما نحتاج لإبراز دور المصريين ‏بالخارج في الانتخابات الرئاسية، فهم جنود يدافعون عن بلدهم في هذا اليوم، ومشاركتهم في ‏الانتخابات واجب وطني، كما أنه حق دستوري لكل مصري حتى يسهم في رسم مستقبل الوطن، ‏ولا بد من الحفاظ على ما تحقق من مكتسبات للمصريين جميعاً من حقوق سياسية وغيرها من ‏الحقوق التي يجب بالفعل الحفاظ عليها.‏ موضحة أن الجهد الذي سيبذله المصري في الخارج في الإدلاء بصوته الانتخابي يعادل جهد الجندي ‏المتربص للإرهاب على الحدود يؤمن دولته.‏

 

وأضافت الوزيرة: أما المرأة المهاجرة، فأنتن تلمسن اهتمام القيادة السياسية بكن، ولهذا ألقي عليكن المسؤولية كاملة ‏في حث أبنائكن وأزواجكن للذهاب إلى صناديق الاقتراع والانتخاب، ولنثبت للعالم أن المصريين ‏جزء من صناعة القرار السياسي في بلدهم.‏

 

وتتصدر المملكة العربية السعودية الدول العربية التي يقيم بها مصريون، والتي وصل عددهم بها إلى نحو 2.9 مليون شخص بنسبة 46.9 في المائة، والأردن 1.15 مليون مصري بنسبة 18.4 في المائة، والإمارات بـ765 ألف مصري بنسبة 12.3 في المائة، وبلغ عدد المصريين في موريتانيا 150 شخصا، بينما لم تتوافر بيانات أعداد المصريين في كل من ليبيا واليمن.

 

وقال المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن «الهيئة خصصت لجاناً للوافدين في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، وكذلك لجاناً في المدن التي تشهد كثافات للمغتربين، والمدن التي تضم عمالة ومن بينها الرحاب ومدينتي».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان