رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قصيدة «صقر سلمان» تشعل «تويتر».. ووصلة مدح سعودية لـ«الولي»

قصيدة «صقر سلمان» تشعل «تويتر».. ووصلة مدح سعودية لـ«الولي»

سوشيال ميديا

محمد بن سلمان

للشاعر القطري محمد بن فطيس..

قصيدة «صقر سلمان» تشعل «تويتر».. ووصلة مدح سعودية لـ«الولي»

وائل مجدي 14 مارس 2018 20:42

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع قصيدة "صقر سلمان" التي نظمها الشاعر القطري محمد بن فطيس المري.

 

ودشن نشطاء على موقع التدوينات المصغر "تويتر" هاشتاجًا حمل عنوان "صقر سلمان"، جاء من ضمن التريندات الأكثر تداولًا في المملكة.

 

وامتدح سعوديون على الهاشتاج محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي معتبرينه "طوق نجاة المملكة".

 


ونظم الشاعر القطري المعروف بمساندته للسعودية على حساب دولته في الأزمة الأخيرة قصيدة بعنوان: "صقر سلمان".

 

 

ومحمد بن فطيس شاعر من دولة قطر لمع نجمه عندما فاز في 20 مارس 2007 بجائزة برنامج شاعر المليون الذي أقيم في الإمارات العربية المتحدة وبذلك أصبح أول شاعر يفوز بجائزة البرنامج، ويحظى بلقب شاعر المليون.

 

كما أطلق عليه عضو لجنة التحكيم حمد السعيد لقب المحيط الهادي لما يتميز به بن فطيس من هدوء في طباعه وعمق في شعره، ولقد كان والده شاعرا أيضاً وله مكانته في قطر وهو من قبيلة آل مرة التي تشتهر بشعرائها، وهو ينتمي إلى فخذ آل بحيح آل بشر.

 

بدأ مشواره الشعري في عام 2001، وشارك في العديد من المهرجانات الخليجية والعربية منها مهرجان الدوحة الثقافي، مهرجان حائل، مهرجان الخالدية في الأردن، معرض الصيد والفروسية في (أبوظبي)، وشارك في أمسيات ليالي فبراير 2009 كما شارك في جميع أمسيات ملتقى الشعر النبطي في دبي عن عامي 2009 و 2010 وأخيرا ً شارك في أمسية ملتقى الطلبة الدارسين في المملكة المتحدة - الرابع في لندن - مارس 2011.

 

له عدة من الأعمال التي عكف على تلحينها كبار الملحنين وشدى بها مجموعة من كبار الفنانين في الخليج وأشهرها عمله الوطني عن عام 2009 "للدار في قلبي وروحي ولا".

 

وبعد أن تم تتويجه بلقب شاعر المليون سارع من على المنصة، بالإعلان عن تبرعه بكامل قيمة الجائزة وقدرها مليون درهم مناصفة بين ذوي الاحتياجات الخاصة في قطر وبين أطفال فلسطين.

 

قصيدة أخرى

 

والشهر الماضي تصدر الشاعر القطري، محمد بن فطيس المري، قائمة المواضيع التي تناولها نشطاء موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، بعد قصيدة ألقاها أمام العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.

 

 

سحب الجنسية

 

 

وفي 2017 سحبت السلطات القطرية الجنسية من شاعر المليون، محمد بن فطيس المري، بسبب مساندته السعودية على حساب الحكومة القطرية.

 

واتهمت الدوحة المري بمساندته السعودية في الأزمة بين الرباعية العربية وقطر، ومطالبته الحكومة القطرية بالكف عن دعم الإرهابيين في منطقة الشرق الأوسط.

 

وكان المري قد خرج عن صمت استمر 127 يوما، قائلاً: "إنه يرفض تسييس الحج والتطاول على رموز الخليج، واصفا المتطاولين بـ"الرعاع". و

 

قال: "إذا كان التطاول على الأوطان خطاً أحمرًا، فإن التطاول على المقدسات وخادم الحرمين الشريفين والعلماء خط من نار، لا نسمح بتجاوزه، أو التعدي عليه". 

 

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليًا توترًا داخليًا كبيرًا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 5 يونيو الماضي قطع جميع العلاقات الدبلوماسية معقطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة الخليجية.

 

وتتهم هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطرتنفي بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان