رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بعد وفاة «ستيفن هوكينج».. سياسيون: لو وُلد في دولة عربية لجمع التبرعات أمام المساجد

بعد وفاة «ستيفن هوكينج».. سياسيون: لو وُلد في دولة عربية لجمع التبرعات أمام المساجد

سوشيال ميديا

عالم الفيزياء - ستيفن هوكينج

بعد وفاة «ستيفن هوكينج».. سياسيون: لو وُلد في دولة عربية لجمع التبرعات أمام المساجد

محمد الوكيل 14 مارس 2018 15:40

نعى عدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، في مصر والعالم العربي، وفاة عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج، الذي وافته المنية صباح اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 76 عامًا.

 

الكاتب والإعلامي خالد منتصر، قال: "ستيفن هوكينج لو كان اتولد في مصر كان آخره حالة في برنامج ريهام سعيد يتعمل عليها بيزنس وتشحت بيه تبرعات".

فيما قال الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة: "توفي الْيَوْمَ ستيفن هوكينج أحد أهم علماء الفيزياء المشلول (بريطاني) وكان عاجزا عن النطق، لأهم ما كتب "موجز لتاريخ الزمن"، والكون "داخل قشرة بندق"، تم إنتاج فيلم رائع عن حياته، أحد أهم علماء القرن العشرين".

المحامي الدولي محمود رفعت، قال أيضًا: "وفاة عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ  عن عمر يناهز 76 عامَا.. هذا الرجل أثبت آلاف الحقائق العلمية لكن أهم حقيقة أثبتها للبشرية من على كرسيه الذي لازمه أن العجز لا يكمن بالجسد بل بالإرادة والعقل".

ومن الجزائر قالت الإعلامية أنيا الأفندي: "وفاة عالم الفيزياء البريطاني "ستيفن هوكنغ" الذي أبدع في مجاله وهو على كرسي متحرك، لو كان في دولة عربية لرأيته يشحد أمام باب المسجد".

ونعاه أيضًا الكاتب العراقي زيد بنيامين: "من أبرز أقوال الفيزيائي الراحل ستيفن هوكينغ، "الدين هو عبارة عن محاولة مبكرة للإنسانية للإجابة على الأسئلة التي نسألها جميعا كلماذا نحن هنا ومن أين آتينا، وحاليا يقدم العلم أجوبة أفضل لكن الناس سيعيشون دائمَا مع الدين للأنه يمنحهم الطمائنينة وهم لا يفهمون ولا يثقون بالعلم".

واختتمت الكاتب السعودية هيلة المشوح: "ستيفن هوكينج، رحمه الله، سيرته مدرسة، والمدرسة لاتموت".

وتوفي عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج، عن عمر 76 عاما، بحسب ما أعلنته عائلته.

 

وكان الأطباء قد توقعوا وفاته بعد عامين فقط من إصابته بمرض العصبون الحركي في عام 1963.

 

واشتهر عالم الفيزياء النظرية بعمله الرائد في ما يتعلق بالثقوب السوداء والنسبية، وألف عدة كتب علمية شائعة بما في ذلك كتاب "تاريخ موجز للزمن".

 

وقال أبناؤه لوسي وروبرت وتيم "نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي اليوم"، وأضافوا في نعيهم "لقد كان عالما عظيما ورجلًا غير عادي، سيعيش عمله وتراثه لسنوات عديدة".

 

وتابعوا "قال ذات مرة: لن يكون هناك الكثير من الكون إذا لم يكن موطنًا للأشخاص الذين تحبهم. سنفتقده إلى الأبد".

 

وولد هوكينج في 8 يناير 1942 في أكسفورد، بإنجلترا، والتحق في البداية بجامعة أكسفورد لدراسة العلوم الطبيعية في عام 1959، قبل أن يحصل على الدكتوراة في علم الكون من جامعة كامبريدج. وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

 

وأصيب في عام 1963، بالمرض العصبي الحركي (مرض العصبون الحركي)، وهو مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها تضرر خلية العصبون الحركي في الدماغ وفي الحبل الشوكي وفي المسالك المسؤولة عن انتقال الإشارات العصبية بينهما. وحينها توقع الأطباء أنه سيعيش سنتين فقط، وفقد القدرة على الحركة تماما والكلام بشكل تدريجي.

 

وفي عام 1974، أثبت هوكينج نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك، وسمي هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هوكينج".

 

ونشر كتابه "تاريخ موجز للزمن" في عام 1988، والذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة، ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.

 

وكانت قصة حياته موضوع فيلم "نظرية كل شيء" The Theory of Everything، الذي طُرح للعرض في عام 2014، ولعب فيه دور البطولة الممثل إيدي ريماين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان