رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جدل على «تويتر» بالسعودية.. هل انخفضت أسعار السيارات في المملكة؟

جدل على «تويتر» بالسعودية.. هل انخفضت أسعار السيارات في المملكة؟

سوشيال ميديا

عالم السيارات

جدل على «تويتر» بالسعودية.. هل انخفضت أسعار السيارات في المملكة؟

محمد الوكيل 15 مارس 2018 09:51

سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، حول أنباء متداولة عن انخفاض أسعار السيارات في المملكة.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "انهيار أسعار السيارات"، حصل على المركز الثالث ضمن التريندات الأكثر تداولاً في السعودية.

ورأى عدد من النشطاء أن انخفاض أسعار السيارات بالمملكة بسبب حالة الكساد وعزوف المواطنين عن الشراء، فيما نفى آخرون ذلك موضحين أن الأسعار سترتفع خلال الفترة القادمة بسبب السماح للمرأة بالقيادة.

وناقش برنامج "الراصد" المذاع على قناة "الإخبارية" السعودية، الركود في سوق السيارات هذه الفترة، وانخفاض أسعار السيارات المستعملة بشكل ملحوظ.

 

وعزا أحد ملاك معارض السيارات، بركات الجحدري، السبب إلى عزوف المواطنين عن شراء السيارات المستعملة؛ نظراً لأنه يستطيع شراء السيارة الجديدة بالتقسيط المريح.

 

من جانبه، اعتبر الصحفي عبدالرحمن المرشد، أن الأسباب ترجع أيضاً لمغادرة آلاف الوافدين من المملكة وجميعهم يمتلكون سيارات؛ وبالتالي يتم ضخها في الأسواق.

 

كما أفاد رئيس اللجنة والوطنية لوكلاء السيارات بمجلس الغرف السعودية فيصل أبوشوشة، بأن الأسعار تتأثر بالمتغيرات العالمية وأسعار العملات بحسب البلد المصنع إذا قلت أسعار السيارات اليابانية 7 بالمئة بسبب تحسن سعر صرف الين مقابل الدولار ما أدى إلى تحسن سوق شركات السيارات المصنعة.

 

وأضاف "أبوشوشة" أن جميع معاملات الأفراد المتعلقة بوكالات السيارات من نقل ملكية وتجديد استمارات أصبحت تتم عن طريق برنامج "تم" بنسبة 100 بالمئة، فيما تستخدم 85 بالمئة من الشركات البرنامج في إنهاء إجراءات بيع وشراء مركباتها عن طريق نفس البرنامج.

 

قيادة المرأة للسيارة

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، أواخر العام الماضي، بمنح المرأة حق قيادة السيارات.

 

واستند هذا المرسوم الملكي إلى "ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها".

 

وجاء في نص المرسوم أن أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية أفتوا بأن الأصل في قيادة المرأة للمركبة الإباحة.

 

ونص المرسوم على أن تنفيذه سيبدأ في وسط العام الجاري بعد اتخاذ الإجراءات ووضع الضوابط الضرورية لاستصدار رخص القيادة وملاءمة قانون المرور مع التطورات الجديدة.

 

وجدير بالذكر أن هيئة كبار العلماء بالسعودية أيدت قرار الملك سلمان، واعتبرته مطابق للشريعة الإسلامية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان