رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سودانيون عن منح «البدون» جنسية بلادهم: هويتنا ليست للبيع

سودانيون عن منح «البدون» جنسية بلادهم: هويتنا ليست للبيع

سوشيال ميديا

أزمة "البدون" في الكويت

سودانيون عن منح «البدون» جنسية بلادهم: هويتنا ليست للبيع

محمد الوكيل 10 مارس 2018 18:24

أثارت الأنباء حول منح الجنسية السودانية للبدون عاصفة من الجدل في أوساط المغردين الكويتيين والسودانيين، الذين أجمعوا على وصف تلك المقترحات بأنها "غير إنسانية، ومهينة".

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر  "تويتر" هاشتاج بعنوان "البدون والجوازات السودانية"، حصل على المركز الرابع ضمن التريندات الأكثر تداولاً في الكويت.

 

 

وأعرب نشطاء سودانيين عن غضبهم، تجاه هذه الأنباء، مُبدين فخرهم ببلادهم، وأن هويتهم ليست للبيع.

 


وكشف مصدر برلماني كويتي، النقاب عن أن لجنة حقوق الإنسان في البرلمان أحيطت علما خلال اجتماعها بخارطة طريق الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية لحل ملف تجنيس البدون.

 

وأوضح المصدر، أن شريحة الموجودين في الكويت من البدون من المرشح أن تتولى الحكومة إصدار جوازات رسمية لهم من السوادن، وبالتالي بوسعهم إما الإقامة في الكويت بهذه الجوازات أو استخدامها للمغادرة كليًا أو البحث عن جنسية أي دولة من دول العالم.

 

وأوضح المصدر – بحسب صحيفة "النهار" الكويتية -، تم تقسيم المستهدفين إلى عدد من الفئات، والشريحة الموجودة في الكويت من البدون سوف تصدر لهم جوازات سودانية.

 

وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان، الدكتور عادل الدمخي، إن اللجنة ناقشت عددًا من المحاور الخاصة بقضية البدون، وأن التجنيس يحتاج لإقرار قانون من خلال مجلس الأمة، وهناك قانونًا حاليًّا معروضًا على جدول أعمال المجلس، والتجنيس "مسألة سيادية" واللجنة تطالب بتجنيس من تنطبق عليه الشروط التي من بينها من يحمل إحصاء 65 وهم من يطلق عليهم (الفئة الآمنة).

 

ويذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي ترد فيها تقارير صحفية حول عرض دول عربية كالسودان أو جزر القمر الجنسية على بدون الكويت.

 

وقال السفير السوداني بالكويت، في وقت سابق إن خبر توطين "البدون" في بلده لا يتعدى ما يتم تداوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان