رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعد ساعات من وصوله.. سعوديون: زيارة محمد بن سلمان لبريطانيا «تاريخية ومشرفة»

بعد ساعات من وصوله.. سعوديون: زيارة محمد بن سلمان لبريطانيا «تاريخية ومشرفة»

سوشيال ميديا

وزير الخارجية البريطاني في استقبال محمد بن سلمان

بعد ساعات من وصوله.. سعوديون: زيارة محمد بن سلمان لبريطانيا «تاريخية ومشرفة»

محمد الوكيل 07 مارس 2018 13:08

أعرب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بالمملكة العربية السعودية عن سعادتهم بزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى بريطانيا، عقب مغادرته القاهرة أمس الثلاثاء.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر  "تويتر" هاشتاج بعنوان "محمد بن سلمان في بريطانيا"، حصل على المركز الثالث ضمن التريندات الأكثر تداولاً في المملكة العربية السعودية.

وأكد نشطاء المملكة على أهمية زيارة ولي العهد السعودي إلى بريطانيا، مشيرين إلى أنها تؤكد قوة العلاقة وسبل التعاون بين البلدين.


ووصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى المملكة المتحدة في زيارة رسمية، استجابةً للدعوة المقدمة من الحكومة البريطانية.

 

ويتضمن جدول الزيارة لقاء مع الملكة إليزابيث الثانية وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز ورئيسة الوزراء تيريزا ماي.

 

وكان في استقبال ولي العهد لدى وصوله لندن، وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون والأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، والسفير البريطاني لدى السعودية سايمون كوليز، وعدد من الشخصيات.

وتأمل بريطانيا الاستفادة من الانفتاح الاقتصادي للسعودية، لكن الحكومة قالت إن ماي سوف تعرب في الوقت نفسه عن "القلق الشديد" بشأن الوضع الإنساني في اليمن.

 

وهذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها بن سلمان، الذي من المتوقع أن يخلف والده الملك سلمان (82 عاما)، إلى بريطانيا منذ تولي منصبه العام الماضي.

 

ومن المقرر أن يتناول الأمير العشاء مع ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز وزوجته كاميلا.

 

ويُنسب إلى الأمير محمد بن سلمان بدء عدد من الإصلاحات الداخلية في المملكة، بينها رفع الحظر على قيادة المرأة للسيارات، وإعادة فتح السينمات التجارية بعد حظر دام 35 عاما، بالإضافة إلى مكافحة الفساد وسط الحكومة والعائلة المالكة.

 

ومن المتوقع تأسيس مجلس للشراكة الاستراتيجة من شأنه قيادة الاستثمارات السعودية في بريطانيا بما تصل قيمته إلى 100 مليار جنيه استرليني خلال الأعوام العشرة المقبلة.

 

زيارة بن سلمان للقاهرة

وغادر الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، القاهرة، عصر أمس الثلاثاء، في ختام زيارته الرسمية لمصر التي استمرت 3 أيام، وكان في وداعه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمطار.

 

وكان الأمير محمد بن سلمان، قد وصل القاهرة بعد ظهر الأحد الماضي، في زيارة رسمية مدتها 3 أيام، وخلال الزيارة شارك ولي العهد السعودى في عدد من الفعاليات، حيث زار الإسماعيلية برفقة الرئيس السيسي، وشاهد عرضًا مسرحيًا في دار الأوبرا، وزار الكاتدرائية المرقسية، وشارك السيسي في افتتاح أعمال ترميم الجامع الأزهر بعد انتهاء أعمال بها، التى استغرقت 3 سنوات بمنحة من العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز.

 

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي وصاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، اليوم، الجامع الأزهر الشريف، حيث افتتحا أعمال ترميم الجامع الأزهر عقب اكتمالها، والتى استغرقت أكثر من ثلاث سنوات، وذلك بحضور الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بالإضافة إلى عدد من كبار مسئولى البلدين.

اتفاقيات الزيارة

شهد الرئيس السيسي ومحمد بن سلمان توقيع 4 اتفاقيات في مجالي الاستثمار وحماية البيئة، وفق ما بثه التلفزيون المصري.

 

وشملت الاتفاقيات، اتفاق تعاون في مجال حماية البيئة والحد من التلوث، واتفاق معدل لإنشاء صندوق مصري سعودي للاستثمار، وبرنامجا تنفيذيا للتعاون المشترك من أجل تشجيع الاستثمار، ومذكرة تفاهم لتفعيل الصندوق السعودي المصري للاستثمار، دون إعلان تفاصيل عن فحواها. وفي أبريل 2016، وقعت مصر والسعودية اتفاقية، لإنشاء صندوق استثمار بقيمة 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، بحضور السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال زيارة الأخير للقاهرة آنذاك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان