رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بسبب شارع «محمد بن زايد» «المرازي» يهاجم العاصمة الجديدة.. ونشطاء: «اهتم بالمضمون»

بسبب شارع «محمد بن زايد» «المرازي» يهاجم العاصمة الجديدة.. ونشطاء: «اهتم بالمضمون»

سوشيال ميديا

الإعلامي حافظ المرازي

بسبب شارع «محمد بن زايد» «المرازي» يهاجم العاصمة الجديدة.. ونشطاء: «اهتم بالمضمون»

وائل مجدي 27 فبراير 2018 09:14

هاجم الإعلامي حافظ المرازي، مشروع العاصمة الإدراية الجديدة بعد إطلاق الحكومة اسم الأمير الإماراتي "محمد بن زايد" على طريقها الرئيسي.

 

وقال المرازي في تدوينة له عبر صفحته الشخصية بموقع "فيس بوك": "من غير ليه: شارع "محمد بن زايد" محور العاصمة الجديدة لمصر؟، السؤال لم أسمعه من مصريين، فربما تعودوا على عدم السؤال لغير الله! لكن طرحه زملاء أمريكيين من أساتذة الجامعة الأمريكية في القاهرة الذين شاركوا بجولة في العاصمة الإدارية الجديدة ضمن رحلة نظمتها لهم الجامعة السبت الماضي".

 

 

وتابع: "وبقدر إعجابهم بالسن الصغير نسبيا للمهندسين المصريين المكلفين بالمشروع ومدى كفاءة الشباب الواعد الذين التقوا بهم، بقدر أنهم استغربوا على الجانب الآخر من المبالغة في الإنفاق على ضخامة وفخامة الأبنية والإنشاءات بشكل يتجاوز المطلوب والمعهود في عواصم غربية، ومن أمثلتها بحيرة بأمواج صناعية لتجميل المنظر وسط المنشآت!".

 

واستطرد: "لكن السؤال الذي لم يجدوا له إجابة هناك هو: لماذا تسمي دولة عريقة أهم شوارع عاصمة حكمها الجديدة بمحاوره وجسوره باسم حاكم دولة أخرى او إمارة لا يزال حيا وفي الحكم؟.


وأكمل: "سؤالي: هل فعل أحد ذلك قبلنا أو حولنا؟، وسؤال آخر مهم ذكرني به زميل ولم تتم الإجابة عليه هو كم تكلف مشروع العاصمة الجديدة أو كم مرصود له؟"

حافظ المرازي يتساءل: لماذا سميت العاصمة الجديد "محمد بن زايد".. ونشطاء يجيبون:

 

"من غير ليه: شارع "محمد بن زايد" محور العاصمة الجديدة لمصر؟، السؤال لم أسمعه من مصريين، فربما تعودوا على عدم السؤال لغير الله! لكن طرحه زملاء أمريكيين من أساتذة الجامعة الأمريكية في القاهرة الذين شاركوا بجولة في العاصمة الإدارية الجديدة ضمن رحلة نظمتها لهم الجامعة السبت الماضي".

 

وتابع: "وبقدر إعجابهم بالسن الصغير نسبيا للمهندسين المصريين المكلفين بالمشروع ومدى كفاءة الشباب الواعد الذين التقوا بهم، بقدر أنهم استغربوا على الجانب الآخر من المبالغة في الإنفاق على ضخامة وفخامة الأبنية والإنشاءات بشكل يتجاوز المطلوب والمعهود في عواصم غربية، ومن أمثلتها بحيرة بأمواج صناعية لتجميل المنظر وسط المنشئات!".

 

واستطرد: "لكن السؤال الذي لم يجدوا له إجابة هناك هو: لماذا تسمي دولة عريقة أهم شوارع عاصمة حكمها الجديدة بمحاوره وجسوره باسم حاكم دولة أخرى او إمارة لا يزال حيا وفي الحكم؟.


وأكمل: "سؤالي: هل فعل أحد ذلك قبلنا أو حولنا؟، وسؤال آخر مهم ذكرني به زميل ولم تتم الإجابة عليه هو كم تكلف مشروع العاصمة الجديدة أو كم مرصود له؟".

 

وهاجم نشطاء على "فيس بوك" تدوينة المرازي، مؤكدين أنه ركز على جانب غير مهم، وأغفل متعمدًا إيجابية مشروع العاصمة القومي.

 

 

وتقول الحكومة إن العاصمة الادارية الجديدة هى مدينة عالمية جديدة فى مصر تهدف إلى نقل العاصمة لخلق فرص عديدة للإسكان والعمل لمعالجة مختلف القضايا التى تواجهها مصر وتوفير حياة ذكية متميزة للتكيف مع أوضاع النمو السكاني والحضاري من خلال الترحيب بجميع مستويات الدخل والثقافة في مدينة ذكية تواكب التقدم التكنولوجي المستمر.

 

ويعد المشروع من أجدد المشروعات الاستثمارية الخاصة بالتطوير العقارى فى مصر فهذا المشروع البنائي الضخم متوقع أن ينمو عدد السكان به من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050 وهو المشروع الذى من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر.

 

 

 وتؤكد الحكومة أن موقع العاصمة الإدارية الجديدة من أهم ما يميزها فهى تقع على حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، مباشرة بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي.

 

وتبعد حوالي 60 كم عن العين السخنة والسويس وعن مناطق وسط القاهرة.

 

ويعتبر طريق السويس المؤدي إلى طريق جندالي 2، هو الطريق الأساسي المؤدي إلى العاصمة الجديدة – ويعتبر طريق جندالي 2 طريق مؤقتًا لحين الانتهاء من الطريق الأساسي وهو طريق محمد بن زايد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان