رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سعوديات يطالبن بإسقاط الولاية.. ومعارضون: «حملة ممنهجة»

سعوديات يطالبن بإسقاط الولاية.. ومعارضون: «حملة ممنهجة»

سوشيال ميديا

المرأة السعودية

سعوديات يطالبن بإسقاط الولاية.. ومعارضون: «حملة ممنهجة»

محمد الوكيل 25 فبراير 2018 13:28

طالب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بالمملكة العربية السعودية، بضرورة إسقاط الولاية عن المرأة.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "سعوديات نطلب إسقاط الولاية 600"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في السعودية.

ودعا عدد من نشطاء المملكة، إلى ضرورة إسقاط الولاية عن المرأة، وووقف كافة القوانين المضطهدة لحقوق المرأة.

فيما رفض آخرون المطالبة بإسقاط الولاية، مؤكدين أم من تتحدث عن ذلك، فهي تمثل نفسها فقط.

ولا تزال المرأة السعودية تحتاج إلى موافقة من ولي الأمر فيما يتعلق بقرارات مثل الزواج والسفر والتقدم للحصول على جواز سفر وحتى العلاج الطبي والحصول على وظيفة في بعض الأحيان.

 

وتعاني الكثير من النساء في السعودية تحت سلطة ولاة الأمر التي تعرضهن للمعاملة السيئة والحرمان من حقوقهن في التعليم والعمل، حسب منظمات حقوقية.

 

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش، في وقت سابق، للمساواة بين الرجل والمرأة في المملكة "كيلا تحرم أي امرأة سعودية من الاستفادة من هذا الإصلاح".

 

وطالبت المنظمة السلطات إلى التحرك الآن لتفكيك نظام ولاية الرجل بالكامل وقالت إنه "أكبر عائق أمام ممارسة المرأة حقوقها".

 

انفتاح رسمي

شهدت الفترة الأخيرة، حالة من الانفتاح في المملكة العربية السعودية، فيما يتعلق بالقرارات الخاصة بالمرأة السعودية، حيث أمر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، في وقت سابق، بمنح المرأة حق قيادة السيارات، ونشرت وكالة الأنباء السعودية أمرًا ملكيا يخول المرأة هذا الحق الذي منعت منه لعقود.

 

ومن ناحية أخرى، أعلن مسؤولون في المملكة العربية السعودية، أن السلطات ستسمح للنساء بأن يحضرن مع عائلاتهن فعاليات في الملاعب الرياضية بداية من العام الجاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان