رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 مساءً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

«جبنا جون في تركيا».. هاشتاج يُشعل «تويتر» بعد اتفاقية ضخ الغاز بين قبرص ومصر

«جبنا جون في تركيا».. هاشتاج يُشعل «تويتر» بعد اتفاقية ضخ الغاز بين قبرص ومصر

سوشيال ميديا

تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر - أرشيفية

«جبنا جون في تركيا».. هاشتاج يُشعل «تويتر» بعد اتفاقية ضخ الغاز بين قبرص ومصر

محمد الوكيل 22 فبراير 2018 17:06

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع تصريح الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن مصر «أحرزت هدفًا»، فيما يخص توقيع عقد اتفاقية الغاز بين شركتين مصرية وأخرى وإسرائيلية.
 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "جبنا جون في تركيا"، حصل على المركز الرابع ضمن التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

وأعرب رواد السوشيال ميديا عن سعادتهم بجهود الحكومة الخارجية، خاصة فيما يتعلق بتوقيع اتفاقيات الغاز.

وكشف وزير البترول طارق الملا، اليوم الخميس، أن القاهرة وقعت اتفاقًا مبدئيًا مع نيقوسيا لمد خط أنابيب لضخ الغاز من قبرص إلى مصر، وأن مناقشات بدأت بين الحكومتين في هذا الصدد مؤخرا.

 

وجاء تصريح الوزير في كلمة له خلال مؤتمر أسبوع الطاقة المنعقد في لندن، حيث قال إنه "على المستوى السياسي هناك مناقشات مع الشركاء الإقليميين لتحقيق هدف مصر في أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة بالتوازي مع إستراتيجية الطاقة التابعة للاتحاد الأوروبي، مما يعطيها الفرصة للعمل عن قرب مع الاتحاد الأوروبي في هذا النطاق".

 

وأضاف أن مصر ستوقع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة مع الاتحاد الأوروبي قبل منتصف عام 2018، حيث من المتوقع أن تكون أوروبا السوق الرئيسية لإمدادات الغاز من مصر.

 

استيراد الغاز الإسرائيلي

وقعت شركة دولفينوس المصرية، مع شركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان، اتفاق على تصدير الغاز لمصر لمدة عشر سنوات بقيمة 15 مليار دولار.

 

وأعلن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان، الإثنين الماضي، توقيع اتفاقات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية، بحسب وكالة رويترز.

 

ويسمح قانون تنظيم سوق الغاز الذي أصدره شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لائحته التنفيذية الأسبوع الماضي، للقطاع الخاص باستيراد الغاز الطبيعي من الخارج، ولكن بعد الحصول على موافقة جهاز تنظيم الغاز الذي ينص عليه القانون الجديد.

 

وأصدر رئيس مجلس الوزراء، قرارًا الأسبوع الماضي، بتشكيل مجلس إدارة جهاز تنظيم الغاز لمدة 3 سنوات برئاسة طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أن يتولى كارم محمود منصب الرئيس التنفيذي للجهاز.

 

تعليق السيسي

اهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي بالرد على تساؤلات المصريين، في اليومين الماضيين، حول الغاية من استيراد الغاز من إسرائيل، موضحًا أن مصر تتحول لمركز إقليمي للطاقة والغاز المسال.

 

وقال الرئيس السيسي على هامش حضوره افتتاح مركز خدمة المستثمرين أمس الأربعاء: "إحنا جبنا جون يا مصريين في الموضوع ده، النهارده مصر حطت رجليها إنها تبقى مركز إقليمي للطاقة".

إسرائيل تصدر الغاز لمصر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان