رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

غضب بحريني على «تويتر» بعد حبس الحقوقي «نبيل رجب» 5 سنوات

غضب بحريني على «تويتر» بعد حبس الحقوقي «نبيل رجب» 5 سنوات

سوشيال ميديا

الحقوقي البحريني - نبيل رجب

غضب بحريني على «تويتر» بعد حبس الحقوقي «نبيل رجب» 5 سنوات

محمد الوكيل 21 فبراير 2018 14:08

ندد رواد مواقع التواصل في البحرين، بسجن الناشط البارز نبيل رجب لمدة خمس سنوات في قضية تغريدات معارضة للحرب على اليمن ومنتقدة للإجراءات القضائية في المملكة الخليجية.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "Free Nabeel"، حصل على المركز الثالث ضمن التريندات الأكثر تداولاً في البحرين.

 

وأعرب نشطاء البحرين عن غضبهم من حبس نبيل رجب، بسبب تغريدة، موضحين أنه يجب الإفراج عن كافة مسجوني الرأي في البحرين.

وأصدرت محكمة بحرينية اليوم الأربعاء حكمًا بسجن الناشط البارز نبيل رجب لمدة خمس سنوات في قضية تغريدات معارضة للحرب على اليمن ومنتقدة للإجراءات القضائية في المملكة الخليجية.

 

وأدانت المحكمة الكبرى الجنائية رجب بـ "إذاعة أخبار كاذبة وإهانة دولة أجنبية"، في إشارة إلى السعودية التي تقود في اليمن تحالفا عسكريا في مواجهة الحوثيين منذ مارس 2015.

 

وبحسب بيان الإدعاء، قام رجب بنشر وإعادة نشر عدد من التغريدات من خلال حسابه الخاص على تويتر "تضمنت إدعاءات وأكاذيب أساء من خلالها إلى الهيئات النظامية ممثلة بوزارة الداخلية والمؤسسات الأمنية التابعة لها وذلك بأن اتهمها بتعذيب السجناء وإذلالهم".

 

كما نشر رجب، وفقا للتهم التي وجهت إليه، تغريدات تضمنت "بث أخبار وبيانات كاذبة ومغرضة، تتعلق بالعمليات العسكرية التي تقوم بها مملكة البحرين ضمن التحالف العسكري من الدول الشقيقة" في اليمن.

 

وقال "رجب" في تغريدة به يوم 26 مارس 2015: "الحروب تجلب الكراهية والدمار والويلات ولا تحقق السلم والاستقرار - وبين التاريخ إن من يتخذ قرار شنها يفقد القدرة على إنهائها، اليمن، السعودية".

وكان رجب قد أدين في يوليو الماضي في قضية أخرى تتعلق بـ"نشر شائعات والتضليل" وحكم عليه بالسجن لمدة عامين إثر مقابلات تلفزيونية انتقد فيها الحكومة البحرينية، وقد طعن في الحكم، لكن محكمة الاستئناف ومحكمة النقض أيدتاه.

 

وقالت عدة منظمات حقوقية إنها تخشى تدهور صحة المعارض البحريني نبيل رجب في السجن، معربة عن قلقها على حياته، داعية سلطات المملكة إلى إطلاق سراحه فورا.

 

ويعد نبيل رجب أحد قادة حركة الاحتجاجات التي تطالب منذ عدة سنوات بملكية دستورية للسلالة السنية في البلد الخليجي ذي الأغلبية الشيعية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان