رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«هذا يوم عيد».. تغريدة لنتنياهو حول تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر تثير غضب رواد «تويتر»

«هذا يوم عيد».. تغريدة لنتنياهو حول تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر تثير غضب رواد «تويتر»

سوشيال ميديا

بنيامين نتنياهو

«هذا يوم عيد».. تغريدة لنتنياهو حول تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر تثير غضب رواد «تويتر»

محمد الوكيل 20 فبراير 2018 10:16

تسبَّبت تغريدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول اتفاقية تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر، في حالة من الجدل بين روَّاد السوشيال ميديا.

 

"نتنياهو" قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر": "أرحب باتفاقية تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، هذه هي اتفاقية تاريخية ستدخل المليارات إلى خزينة الدولة".

 

وتابع: "هذه الأموال ستصرف لاحقًا على التعليم والخدمات الصحية والرفاهية لمصلحة المواطنين، مخطط الغاز يعزز أمننا واقتصادنا وعلاقاتنا الإقليمية ومواطنينا، هذا هو يوم عيد".

وأعرب رواد مواقع التواصل عن استيائهم من توقيع مثل هذه الاتفاقية، فيما ذكر آخرون أن هذه الأموال سيتم إنفاقها على قتل الشعب الفلسطيني.

ووقعت شركة دولفينوس المصرية، مع شركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان، اتفاق على تصدير الغاز لمصر لمدة عشر سنوات بقيمة 15 مليار دولار.

 

وأعلن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان، الاثنين، توقيع اتفاقات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية، بحسب وكالة رويترز.

 

ويسمح قانون تنظيم سوق الغاز الذي أصدره شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لائحته التنفيذية الأسبوع الماضي، للقطاع الخاص باستيراد الغاز الطبيعي من الخارج، ولكن بعد الحصول على موافقة جهاز تنظيم الغاز الذي ينص عليه القانون الجديد.

 

وأصدر رئيس مجلس الوزراء، قرارًا الأسبوع الماضي، بتشكيل مجلس إدارة جهاز تنظيم الغاز لمدة 3 سنوات برئاسة طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أن يتولى كارم محمود منصب الرئيس التنفيذي للجهاز.

 

وقال طارق الملا وزير البترول في نوفمبر الماضي، إن مصر لن تصدر تصاريح للشركات لاستيراد الغاز من إسرائيل إلى أن يتم حل قضايا التحكيم بينهما.

 

ومنذ عامين كانت مصر قد خسرت قضيتين للتحكيم الدولي لصالح إسرائيل بالغرف التجارية الدولية بمبلغ 3 مليار دولار، كما خسرت اليوم الاثنين، قضية تحكيم جديدة لإسرائيل بمبلغ 1.3 مليار دولار للتوقف عن بيع الغاز لها عقب ثورة يناير.

 

وعقب تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قانون تنظيم سوق الغاز، أغسطس الماضي، سادت حالة من الارتياح إسرائيل، واعتبر كتّاب ومحللون في تل أبيب أن القانون الجديد يفتح الباب لشركات مصرية خاصة لاستيراد الغاز الإسرائيلي.

 

وفي تقرير له تساءل موقع "ذا ماركر" النسخة الاقتصادية لصحيفة "هآرتس" هل الشركات الخاصة في مصر في طريقها لشراء الغاز من حقلي تمار ولفيتان في إسرائيل؟".

 

ولم يتسنَّ لنا معرفة أي معلومات عن شركة دولفينوس صاحبة اتفاق استيراد الغاز الإسرائيلي، سوى أنها شركة خاصة مصرية، تضم مجموعة من رجال الأعمال، أبرزهم علاء عرفة، وتهدف إلى استيراد الغاز وبيعه في مصر، خاصة للمصانع.

إسرائيل تصدر الغاز لمصر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان