رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

رغم حصره في الأدوار الثانوية.. مشاهير الفن ينعون محمد متولي بكلمات مؤثرة

رغم حصره في الأدوار الثانوية.. مشاهير الفن ينعون محمد متولي بكلمات مؤثرة

سوشيال ميديا

الفنان الراحل محمد متولي

رغم حصره في الأدوار الثانوية.. مشاهير الفن ينعون محمد متولي بكلمات مؤثرة

محمد الوكيل 18 فبراير 2018 13:33

نعى عدد من مشاهير الفن على مواقع التواصل الاجتماعي، الفنان محمد متولي، الذي وافته المنية مساء أمس السبت.

 

الفنان شريف منير، قال: "بِسْم الله الرحمن الرحيم.. إنَّا لله وإنا إليه راچعون .. صدق الله العظيم .. فقدت ثاني أعز الأصدقاء في أسبوع واحد.. محمد متولي.. قبل أن يكون زميل.. فهو أستاذي وُمعلمي".

 

وتابع: "هو إللي جهّزّني لدخول امتحان التقديم لمعهد التمثيل.. عشنا أنا وهو حوالي عشر أيام في بيت عّم صلاح چاهين نتمرن علي مشاهد التقديم.. وامتحنت وقبلت.. تعب معايا في البروڤات.. راجل من الزمن الجميل.. وعشنا أحلي أيام بعدها مع الفنان علي الحجار وعمار الشريعي والأستاذ سيد حجاب.. ده غير فترة مسرحية حزمني".

 

وأضاف: "اللهم ارحمه، اللهم تجاوز عن سيئاته، اللهم إغسله بالماء والثلج والبَرد، اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم اجعله في زمرة الشهداء والأنبياء والصالحين وحسُن أولئك رفيقا، اللهم اچعل مثواه الچنة".

وبدورها قالت الفنانة شريهان: "إنا لله وإنا اليه راجعون.. البقاء لله في إنسان وفنان جميل.. في سلام وأمان الله، يا محمد متولي".

واكتفى الفنان أحمد السقا، ببضع كلمات، قال فيها: "مع السلامة يا بطاطا، الله يرحمك".

أما الفنان صلاح عبدالله فقال: "أيوة ياميتو دي النهاية السعيدة اللي بتبصلها وتضحك واللي هيا مستقرك بإذن الله، مع السلامة يامحمد يامتولي  ياطيب ياجميل يامحب، يامخلص ياجدع ياكل حاجة حلوة، مع السلامة ياحبيبى وفي رعاية الله".

الإعلامي عمرو الليثي، نعاه أيضًا: "رحم الله الصديق العزيز والفنان الكبير الخلوق محمد متولي الذي أثرى الشاشة بأهم الأعمال الدرامية، محمد متولي".

فيما قال الفنان إدوارد: "الله يرحمك فنان جميل ومحترم، حظي كويس إني اشتغلت معاه أكثر من مرة".

واختتم الفنان شريف رمزي: "إنا لله وإنا إليه راجعون، الله يرحمك يا أستاذ محمد متولي ويحسّن إليك ويدخلك فسيح جناته، كان راجل محترم وطيب وجميل وعشق، وأخلص لشغله لحد آخر نفس في عمره وعمل أدوار مميزة محدش ينفع يعملها غيره وكان حبيب الكل".

وتوفي مساء أمس السبت، الفنان  محمد  متولي بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة عن عمر يناهز الـ72 عامًا.

 

وولد  متولي يوم 11 مارس 1945 بشبين الكوم بالمنوفية، لينتقل بعدها للإقامة بالإسكندرية، حيث التحق بكلية دار العلوم، وتخرج بعدها في المعهد العالي للفنون المسرحية، ليبدأ مسيرته الفنية منذ السبعينيات.

 

كان أول أعماله في السينما فيلم «خلي بالك من زوزو) عام 1972، وشارك بعدها في عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، ومن أبرز أعماله ليالي الحلمية ورحلة أبوالعلا البشري وأرابيسك والأصدقاء وزيزينيا، والعقرب، وأفلام واحد صعيدي، وسلام يا صاحبي ومطب صناعي.

 

تزوج الراحل من زميله له في كلية دار العلوم تبعد تمامًا عن الوسط الفني وأنجب ابنتين اتجهت واحدة منهما إلي العمل بالوسط الفني مثل والدها وهي سمر محمد متولي التي تخرجت في كلية الفنون الجميلة وبدأت حياتها بالعمل كفنانة تشكيلية واتجهت للتمثيل، وشاركت في مسلسلات فيفا أطاطا وسبع صنايع وفي فيلم كرم الكينج.

 

وقدم متولي عددًا  من المسرحيات،  أشهرها  "شارع محمد علي  وهي من أبرز المسرحيات الاستعراضية الكوميدية قي فترة التسعينات والتي عرضت في الفترة من 1991 إلى 1995، من إنتاج فرقة الفنانين المتحدين، و"البرنسيسة  من إخراج السيد راضي وﺗﺄﻟﻴﻒ: بهيج إسماعيل.

 

وكان  متولى قد صرح أثناء لقاء له بصاحبة السعادة إسعاد يونس فى  برنامجها من قبل  في حلقة بعنوان "المشخصاتية"  بأنه أصغر إخوته، وكان اثنان منهما هواة فى التمثيل فى المسرح. وأنه  بدأ التمثيل عندما كان طالبًا فى المرحلة الإعدادية، حيث شارك في عدة مسرحيات وحصل على 3 جوائز ذهبية في المرحلة الثانوية.

وقدم  أفلاما تظل تذكرنا به رغم قصر  دوره فيها مثل شخصية  "الحاج  إسماعيل اللى ما بيرجعش فى كلمته  أبدا واتفق معه أحمد حلمى أن يعطيه المحصول. في  فيلم "مطب صناعي" مع أحمد حلمي ونور وعزت أبو عوف،  ويبقى دور (زينهم)  في فيلم  "سارق الفرح" الذي يؤكد موهبته ضمن نجومنا الكبار من الفنانين .

 

وتم حصره في الأدوار الثانية أو الثانوية إلا أنه قدم أدوارًا ما  زلنا  نذكرها  فهو (مصطفى بطاطا) المحامي المملوء بالخير والوطنية والإنسانية في (أرابيسك)، و(المعلم (بسة) في (ليالي الحلمية) بأجزائها الخمسة  (أبوطالب شيحة) المحامي الذي يلعب في ثغرات الشر ويتآمر مع فضة المعداوي ضد مفيد أبو الغار في (الراية البيضا)، و(حجازي) العامل لدى يوسف شعبان في (الشهد والدموع)، و(خميس عامر ) في (زيزينيا، "قلبى ليس في جيبى" من  علامات الفن الجميل .

وقدم رغم موهبته الكبيرة  دور  السنيد أو الدور  الثاني أو دورًا صغيرًا  مع مجموعة من النجوم الكبار أمثال عادل إمام وصلاح السعدني وهدي سلطان والعملاق  محمود  مرسي في مسلسل "أبو العلا البشرى"، الذي كان أول  جمعه بالمخرج محمد فاضل وغيرهم.

 

وتزوج متولي  من سيدة من خارج الوسط الفنى تخرجت في كلية دار العلوم وأنجبت له ابنتين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان