رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد زيارة تيلرسون للقاهرة.. «نشطاء تويتر»: «عايزنا نبطل ضرب في داعش»

بعد زيارة تيلرسون للقاهرة.. «نشطاء تويتر»: «عايزنا نبطل ضرب في داعش»

سوشيال ميديا

الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي

بعد زيارة تيلرسون للقاهرة.. «نشطاء تويتر»: «عايزنا نبطل ضرب في داعش»

وائل مجدي 12 فبراير 2018 20:52

تداول مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي، التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون أثناء زيارته للقاهرة.

 

وقال مغردون على موقع التدوينات المصغر "تويتر" إن زيارة  تيلرسون لمصر جاءت بعد العملية الشاملة التي يشنها الجيش المصري ضد العناصر الإرهابية في سيناء. 

 

وغادر مطار القاهرة الدولي، اليوم الاثنين، ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي، بعد زيارة استغرقت يومين للقاهرة، التقى خلال الرئيس السيسي وسامح شكري وزير الخارجية.

 

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون زيارة شرق أوسطية من القاهرة، حيث التقى نظيره المصري سامح شكري والرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أن يغادرها إلى الكويت.

 

وأعلن تيلرسون أن بلاده تأمل في أن تكون الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل "شفافة ونزيهة".

 

 

وأضاف أنه بحث الجهود المشتركة لبلاده والقاهرة لهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" والأوضاع في سوريا.

 

ووصل تيلرسون مساء الأحد إلى القاهرة حيث تناول العشاء مع سامح شكري، والتقى بالسيسي، الاثنين في قصر الاتحادية قبيل مغادرته متوجها إلى الكويت.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، إن هناك اتفاق فى الرؤى مع مصر، موضحا أنه تم بحث مشاورات حول القضايا الأمنية وتعزيز هذه العلاقات عبر الحوار الاستراتيجى، موضحا أنه يتم التباحث حول عقد اجتماعات على مستوى وزيرى الخارجية والدفاع.

 

 

وأكد تيلرسون فى مؤتمر صحفى مشترك، مع وزير الخارجية سامح شكرى، أن أمريكا تقف كشريك لمصر في حربها ضد الإرهاب، موضحا أن مصر دولة هامة فى التحالف ضد تنظيم داعش، موضحا أنه تم التباحث حول ملف حقوق الإنسان.

 

وأشاد وزير الخارجية الأمريكى بالنهضة الاقتصادية التى يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

 

وأوضح أن الإصلاح الاقتصادى فى مصر هو أساس تحقيق التقدم الاقتصادى والرفاهية، مضيفا : "كانت الإجراءات ضرورية على الرغم من صعوبتها".

 

وقال إن مصر والولايات المتحدة تدعمان خطة العمل فى ليبيا وإجراء انتخابات فى ليبيا كى يعم الاستقرار، مؤكدا أن الاتفاق السياسى الليبى الموقع فى الصخيرات أساس للحل.

 

وحول سوريا، أكد أنه تم التباحث مع وزير الخارجية سامح  شكرى لدعم العملية السياسية فى سوريا.

 

وأكد أن الإدارة الأمريكية ملتزمة بدعم عملية السلام فى منطقة الشرق الأوسط لإرساء السلام.

 

ويتوجه تيلرسون بعد القاهرة إلى الكويت حيث يشارك في اجتماع وزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.

 

كما سيزور عمان حيث يلتقي الملك عبد الله الثاني وبيروت للقاء الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري.

 

وسيزور بعدها أنقرة حيث سيجري محادثات من المتوقع أن تكون "صعبة" مع حليفة بلاده في حلف شمال الأطلسي خصوصا حول النزاع في سوريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان