رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

سياسيون: ترشح سامي عنان يقلب موازين انتخابات الرئاسة

سياسيون: ترشح سامي عنان يقلب موازين انتخابات الرئاسة

سوشيال ميديا

سامي عنان

وآخرون يرفضون اتهامه بالفساد

سياسيون: ترشح سامي عنان يقلب موازين انتخابات الرئاسة

محمد الوكيل 20 يناير 2018 12:15

تفاعل عدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، مع إعلان الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية.

 

الناشط السياسي حازم عبد العظيم، قال: "لم أكن متحمسًا لإشاعة ترشح سامي عنان في البداية لكن الوضع اختلف لسببين، قوة ووضح بيان الترشح كمعارضة صريحة لنظام السيسي، واختيار ٢ نواب من الشخصيات المحترمة المعارضة وذكاء فكرة الفريق الرئاسي المدني وليس بمفرده".

 

 

بدوره قال المحامي نجاد البرعي: "الكلام عن إن سامي عنان فاسد يضرب احترام الجمهور لقواته المسلحة ويلقي في روعه أنها مؤسسه كانت قيادتها حتى 2012 فاسدة، وأن الرئيس كان جزء من منظومة فاسدة، عيب ودي إهانه للقوات المسلحة، لا يمكن قبولها".

 

 

أما الخبير الهندسي والناشط السياسي ممدوح حمزة، قال: "بترشح سامي عنان تتغير موازين العملية الانتخابية".

 

وعلق أيضًا المحامي الدولي محمود رفعت: "جزء من خطاب ترشح السيد سامي عنان وفيه يتجلى، الثقة بالنفس النابعة من الصدق، وضع اليد على مواطن الخلل بكل صدق، الخطاب موجه للشعب وليس لزمرة فاسدة لتحمي الكرسي، اختيار ٢ من أنظف الشخصيات نواب للرئيس هم هشام جنينة وحازم حسني نية دامغة على محاربة الفساد واستعادة مصر".

 

 

وعلى النقيض، ذكرت داليا زيادة مدير المركز المصري للدراسات الديمقراطية الحرة: "من سخرية القدر أن ترى بعض ثوار يناير يعلنون دعمهم للمرشح سامي عنان الآن، رغم أنهم هم أنفسهم من كانوا يهاجمونه والمجلس العسكري بعد الثورة ويتهمونه بالفساد وسرقة مصر، ورغم كونه "عسكري" وهم أنفسهم من كانوا يرفضون وجود العسكريين في السلطة".

 

 

ومن السعودية، اختتم الكاتب جمال خاشقجي: "يفترض ومع توفر الحد الأدني للنزاهة أن يفوز أي حد على السيسي الذي يفتقد الإنجاز والكريزما بل حتى القدرة على الخطابة، غير ذلك يتنافى مع المنطق السليم، سامي عنان".

 

 

وأعلن رسميًا الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية، عبر "فيديو" جرى بثه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 

وكان حزب مصر العروبة قد أعلن منذ أسبوع اختياره ترشيح عنان زعيم الحزب لانتخابات رئاسة الجمهورية.

 

وأُشهر حزب مصر العروبة بزعامة عنان فى يناير 2015، بعد حكم للمحكمة الإدارية العليا، ويرأسه نجله سمير.

 

وكانت لجنة شئون الأحزاب قد رفضت إشهار الحزب، إلا أن المحكمة الإدارية العليا ألغت القرار وأعلنت قبول تأسيس الحزب.

 

وانسحب عنان عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة من سباق انتخابات الرئاسة الماضي في 2014، لصالح المرشح الرئاسي وقتها المشير عبدالفتاح السيسي.

 

ومن ناحية أخرى فتحت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم السبت، أبوابها لتلقي أوراق راغبي الترشح لرئاسة الجمهورية، في اليوم الأول للتقديم والذي يستمر يوميًا حتى الساعة 5 مساءً.

 

وفرضت قوات الأمن حواجز وتشكيلات أمنية حول مقر الهيئة الوطنية للانتخابات، بشارع قصر العيني، لتأمين عملية التقدم بأوراق الترشح للانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تستمر حتى 29 يناير الجاري.

 

وتجاوز عدد إقرارات تأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة الموثّقة في مكاتب الشهر العقارى نصف مليون إقرار، حسب بيان للمستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات.

رئاسيات 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان