رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إشادة سعودية بأوامر سلمان الاقتصادية: صوت المواطن مؤثر

إشادة سعودية بأوامر سلمان الاقتصادية: صوت المواطن مؤثر

سوشيال ميديا

الملك سلمان بن عبد العزيز

إشادة سعودية بأوامر سلمان الاقتصادية: صوت المواطن مؤثر

محمد الوكيل 06 يناير 2018 11:31

تفاعل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، مع الأوامر الملكية التي أصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والتي تقضي بتعويض موظفي الدولة والعسكريين ماليًا عن غلاء المعيشة.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" بالمملكة، هاشتاج بعنوان "أوامر ملكية"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في السعودية.

وأشاد نشطاء المملكة، بالقرارات التي ستعوضهم عن غلاء المعيشة، فيما ذكر آخرون أن هذه القرارات ناتجة عن مطالبة المواطن السعودي بحقوقه.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، العديد من الأوامر الملكية الخاصة بصرف مكافآت وبدلات غلاء، إضافة إلى صرف العلاوة السنوية، في خطوة لامتصاص غضب المواطنين السعوديين، بعد رفع أسعار الوقود مؤخرًا، في قرار أثار سخط قطاعات واسعة.

 

وتضمنت الأوامر الملكية: "إضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 ريـال لمدة سنة، وإضافة بدل غلاء معيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين بمبلغ 500 ريـال وذلك لمدة سنة".

 

وصدر أمر آخر نص على صرف مكافأة قدرها 5000 ريـال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة وصرف بدل غلاء معيشة شهري قدره 1000 ريـال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة.

 

كما تضمنت الأوامر الملكية صرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين لهذه السنة المالية اعتبارًا من 1 يناير الجاري، كما تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد عن مبلغ 850 ألف ريـال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.

 

وشملت الأوامر: أن تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة، والتعليم الأهلي الخاص، وزيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10% لمدة سنة

 

يذكر أن السلطات السعودية قررت رفع أسعار البنزين بداية من العام الميلادي الجديد 2018 بنسب تراوحت بين 82 بالمائة و126 بالمائة، وأثار القرار حفيظة المواطنين السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعبروا عن رفضهم للقرار الذين اعتبروه إضافة للأعباء التي يتعرضون لها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان