رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عُلا القرضاوي تتحدث لأول مرة أمام المحكمة.. ومحاميها: زنزانتها لا تليق ببشر

عُلا القرضاوي تتحدث لأول مرة أمام المحكمة.. ومحاميها: زنزانتها لا تليق ببشر

سوشيال ميديا

علا القرضاوي وزوجها

عُلا القرضاوي تتحدث لأول مرة أمام المحكمة.. ومحاميها: زنزانتها لا تليق ببشر

محمد الوكيل 04 يناير 2018 17:36

تحدثت علا القرضاوي، ابنة الدكتور يوسف القرضاوي، لأول مرة أمام محكمة جنايات الجيزة، قبل قرار تجديد حبسها 45 يومًا.

 

وجاء في بيان عبر صفحة "الحرية لعلا وحسام" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "علا تتكلم لأول مرة منذ اعتقالها وتدافع عن نفسها أمام المحكمة، كانت الأيام الـ 45 الأخيرة صعبة للغاية على أسرة علا وحسام الذين مُنعوا من زيارتهما ومن أي تواصل مع أمهم وأبيهم".

 

وتابع: "لا يعرف الأطفال أي معلومات عن جدهم وجدتهم بخلاف حبسهما الانفرادي في زنزانة خرسانية لا تمنع البرودة أو الحرارة ولا تسمح بدخول أشعة الشمس، وها هو الشتاء قد حلّ وازداد الوضع سوءاً، ونُقلت علا اليوم إلى محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بسجن طرة، فيما تنظر المحكمة جلسة تجديد حبس زوجها المهندس حسام خلف يوم الاثنين القادم 8 يناير".

 

وحسب البيان: "تم وضع علا في قفص زجاجي، وأذن القاضي لها بالحديث مع محاميها، ولكنها لم تستطع التحدث معه بحرية، حيث كان الأمن ملازماً لهما، وقالت علا للمحكمة إنها ليست لها علاقة بالقضية التي أُقحم اسمها فيها لا من قريب أو بعيد وأنه تم إلقاء القبض عليها أثناء أجازتها في الشاليه الخاص بوالدتها بالساحل الشمالي برفقة زوجها، كما دفع محاميها بانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي وتلفيق الاتهام من جانب مجرى التحريات".

 

وواصل: "وبرغم ذلك، حكم القاضي بتجديد احتجاز علا لمدة 45 يوماً أخرى، مما يجعله التجديد الثاني لمدة 45 يوماً والتجديد الثاني عشر لحبسها بشكل عام والذي تجاوز 180 يوماً من الاحتجاز التعسفي، وحتى الآن لم يتم إبلاغ علا وفريقها القانوني أبداً بالتهم الموجهة ضدها والمتسبب في احتجازها، مما يعد انتهاكاً واضحاً للإجراءات القانونية الواجبة، وأيضًا انتهاكاً للقانون المصري والدولي".

 

وأضاف: "محامي علا أكد أنها لا تزال تعاني من ظروف الاحتجاز الانفرادي التعسفي التي لا تليق ببشر، وجدير بالذكر أن مسئولاً بالسفارة الأمريكية حاول حضور الجلسة ولكنه لم يتمكن من الدخول".

 

واختتم: "ومن المقرر أن يزور نائب الرئيس الأميركي بينس القاهرة هذا الشهر، وقبيل زيارته المؤجلة والتي كانت مقررة في ديسمبر، أُثيرت قضية علا وحسام عدة مرات في واشنطن على يد ناشطين في مجال حقوق الإنسان ووسائط الإعلام والتي دعت نائب الرئيس للتدخل".

وجددت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة فى معهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، حبس علا القرضاوى، ابنة الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، 45 يومًا على ذمة القضية.

 

يذكر أن جهات التحقيق، قررت في وقت سابق، حبس كلا من ابنة القرضاوي، وزوجها المهندس حسام خلف، في القضية رقم 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة، بتهمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان