رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خالد علي: أحكام الإعدام تعتيم على الفشل في مواجهة الإرهاب

خالد علي: أحكام الإعدام تعتيم على الفشل في مواجهة الإرهاب

سوشيال ميديا

خالد علي

خالد علي: أحكام الإعدام تعتيم على الفشل في مواجهة الإرهاب

محمد الوكيل 02 يناير 2018 17:44

أدان المحامي خالد علي، المرشح الرئاسي المحتمل، تنفيذ حكم الإعدام بحق 4 مدانين في القضية المعروفة إعلامياً بـ "استاد كفر الشيخ".

 

"علي" قال في تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الحكم بعقاب مرتكبي أي جريمة وتنفيذه لا ينفصل عن الحق في محاكمات علنية وشفافة وعادلة وأمام القاضى الطبيعي، للتيقن من أن هذا المتهم ارتكب هذا الجرم فعلاً، وأنه لم يتعرض لتعذيب أو استعمال قسوة تجبره أو تكره على الإدلاء بأقوال أو أفعال لم يرتكبها، وأنه حصل ومحاميه على كافة حقوق الدفاع ومن حق المواطنين أن يعرفوا مواطن الخلل التي قادت إلى تفاقم الخطر الارهابي، وتحديد المسئولين عنه، بقدر احتياجهم للقصاص من المجرمين الحقيقيين".

 

وتابع: "إن دغدغة مشاعر المواطنين المكلومين على شهدائهم بدعاوي الثأر والقصاص السريع خارج إطار القانون، أو وفق نظم ومحاكمات استثنائية ليس حلاً بقدر ما هو تعتيم على الفشل في مواجهة الخطر الإرهابي".

 

وأضاف: "إن تأكيدنا على موقفنا الرافض للإرهاب وضرورة مواجهته بكل السبل، لن يمنعنا من المطالبة بمحاكمات عادلة، للمتهمين به أمام قاضيهم الطبيعي، بما يضمن عدم تحول هذه المحاكمات إلى أدوات للثأر والانتقام خارج إطار القانون أو الاستخدام السياسي لتهدئة النفوس أو التغطية على فشل في التعامل مع خطر الإرهاب بدلاً من مواجهته ثقافيًا وفكريًا ومجتمعيًا".

 

واختتم: "وذلك كله لا ينفصل عن موقفنا المبدئى والدائم لرفض عقوبة الإعدام والمطالبة بإلغائها من القانون المصري، فأي محاكمة مهما بلغت ضماناتها بها دومًا العديد من الثغرات والأخطاء البشرية، وقد علمنا التاريخ أن هناك العديد من الأحكام التي صدرت بحق أبرياء في بلاد كثيرة ثم تم اكتشاف براءتهم بعد تنفيذ كامل العقوبة أو بعد تنفيذ جزء كبير منها، ضد الإعدام".

ونفذت مصلحة السجون بوزارة الداخلية صباح الثلاثاء 2 يناير 2018، حكم الإعدام بحق 4 مدانين في القضية المعروفة إعلامياً بـ "استاد كفر الشيخ".

 

وقالت مصادر أمنية، إن التنفيذ تم داخل سجن برج العرب في الإسكندرية، مشيرة أن سيارات الإسعاف حملت الجثث لنقلها إلى مشرحة "كوم الدكة" تمهيدًا لتسليمها لأسرهم.

 

وأوضحت المصادر، أن الحكم صدر في شهر مارس 2016، من المحكمة العسكرية في القضية رقم ٣٢٥ لسنة ٢٠١٥ العسكرية المعروفة بـ "قتل طلاب الكلية الحربية"، ضد 7عناصر إجرامية، 4 منهم تم الحكم عليهم حضوريًا.

 

والمتهمون المنفذ عليهم الحكم هم: لطفى إبراهيم إسماعيل، عامل مواد بناء، 23 سنة، وأحمد عبد المنعم سلامة، مدرس 41 سنة، وسامح عبد الله محمد، استرجى، 31 سنة، وفكيه عبد اللطيف رضوان، حاصل على بكالوريوس علوم 43 سنة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان