رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

استياء من عمرو سلامة بعد التحقيق معه بسبب «شيخ جاكسون»: «أين حرية الإبداع؟»

استياء من عمرو سلامة بعد التحقيق معه بسبب «شيخ جاكسون»: «أين حرية الإبداع؟»

سوشيال ميديا

عمرو سلامة

استياء من عمرو سلامة بعد التحقيق معه بسبب «شيخ جاكسون»: «أين حرية الإبداع؟»

محمد الوكيل 18 ديسمبر 2017 16:22

كشف المخرج عمرو سلامة، تفاصيل التحقيق معه، بعد اتهامه بالإساءة للدين الإسلامي بسبب فيلم "شيخ جاكسون".

 

"عمرو" قال في تدوينة مطولة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أين حرية الإبداع؟، تم التحقيق مع الرقابة ومعي في مكتب النائب العام بصدد اتهامي من محامي ما لصنعي فيلم "شيخ جاكسون"، وسيتم بعد كل هذا عرض الفيلم على "الأزهر" لإبداء رأيهم في الفيلم".

 

وتابع: "عندي كذا تأمل، ما جدوى عرض الفيلم على الرقابة إذا كانت موافقتها ليس حامية لنا؟، هل من حق أي شخص أن يقدم بلاغ في المبدع كمدافع عن الدين أو البلد؟، وهل سيقيم الأعمال الإبداعية علماء دين ليسوا مختصين في الفن أو الإبداع وهل يجب بعد ذلك أن نفكر في كل أفلامنا من منطلق ديني ونتأكد أن كل مشهد "حلال" أم "حرام"؟".

 

وتساءل: "هل فيلم استطاع المشاركة في المهرجانات العالمية والإقليمية المرموقة وقامت الدولة بترشيحه ليمثلها في الأوسكار بعد أن وافقت رقابتها عليه تقوم بالتحقيق مع صناعه؟، ما موقعنا كمبدعين ومفكرين الآن ونحن نعايش ونرى كل يوم مثل هذه المشاكل التي تواجهنا؟ وأن يتم استجوابنا في كل كلمة نكتبها لو لم تعجب شخص ما ليس له أي صفة؟".

 

وأضاف: "كان التحقيق حضاري جدًا وكانت النيابة في غاية اللطف والتفهم وأنا مقدر اهتمامهم في التعامل بجدية شديدة مع البلاغات ولكني فقط أحاول أن أفهم وأتأمل ما هو الإبداع وما مدى حريته وكيف يجب أن يكون وكم موافقة نحتاجها كي يخرج من خيالنا؟".

 

وواصل: "هل هذه المواد الجميلة في الدستور والقوانين الجميلة في القانون كلها لا تحميك في أن تقول ما شئت؟ وعندما تصنع عمل يتم التحقيق معك في آراء الاخرين فيه حتى لو كان فرد واحد أول الفيلم كما أراد؟، أنا مسؤول عن عملي وفيلمي أكثر من أي أحد، ومسؤول عن ما نويته وسردته، ولست مسؤول عن تأويلات لها أهداف خفية، ومتحمل المسؤولية كاملة".

 

واختتم: "وسياتي يوم نضحك على أيام كتلك ستصبح من الماضي، أيام مضطرين فيها للدفاع عن ما يتم التفتيش عليه في صدورنا، وإلى أن يأتي هذا اليوم ربما قبل كتابة كل كلمة يجب أن نتوقع كل تفسير من الممكن أن يفسره أي متفرج لربما لا يعجبه ويجررك بسببه على تحقيقات وقواضي".

ويعد فيلم "شيخ جاكسون"، من إخراج عمرو سلامة الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدواني، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوي، وتتعاون في إنتاج الفيلم شركاتThe Producers وفيلم كلينك وiProductions.

 

وكان "شيخ جاكسون" قد حصل على عرضه العالمي الأول في الدورة الـ42 من مهرجان "تورونتو السينمائي الدولي، التي نافس فيها الفيلم ضمن برنامج عروض خاصة، وينطلق الفيلم في عرضه الأول بالقارة الأوروبية من خلال الدورة الـ61 من مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني من 4 إلى 15 أكتوبر، ليُعرض الفيلم ضمن قسم رحلة "Journey".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان