رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نائل شافعي: لهذه الأسباب.. زيارة بوتين للقاهرة باءت بالفشل

نائل شافعي: لهذه الأسباب.. زيارة بوتين للقاهرة باءت بالفشل

سوشيال ميديا

السيسي وفلاديمير بوتين

نائل شافعي: لهذه الأسباب.. زيارة بوتين للقاهرة باءت بالفشل

محمد الوكيل 12 ديسمبر 2017 14:50

رأى الخبير الاقتصادي نائل شافعي، أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى مصر، باءت بالفشل.

 

"شافعي"، قال في تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "جولة بوتين غالباً لم تنجح، الهدف المشترك هو الترويج لمحطات نووية روسية في مصر (الضبعة) وتركيا (آق‌كويو)".

 

وتابع: "الجولة تقررت فجأة منذ أسبوع، تقريباً مع كشف أمريكا عن خطة مايكل فلن الأمريكية لبيع أربعين مفاعل نووي روسي للشرق الأوسط، بإشراف أمريكي، وهو ما قد يعني قتل الفكرة بإخراجها للنور، لذلك سارع بوتن بالذهاب للبلدين الأقدم تفاوضاً مع روسيا: تركيا ومصر".

 

وأضاف: "يبدو أن مصر وروسيا لم توقعا بعد العقد النهائي لمحطة الضبعة، وإلا لعرضاها، وغالباً السيسي لم يوقـّع لأن الموافقة الأمريكية-الإسرائيلية على المفاعل كانت ضمن خطة فلن، وليست منفردة، أي أن الزيارة لم تنجح في هذا السياق، ورداً على ذلك، لم يرفع بوتن الحظر عن مجيء الطيران الروسي لمصر، ووقع الطرفان على اتفاقيات أخرى، حفظاً لماء الوجه، كلام السيسي عن أن مصر أكبر "زبناء" القمح الروسي، يبدو اعتذارًا عن عدم توقيع العقد".

 

وواصل: "هناك أحاديث عن أن سبب الرفض المصري هو مطالب روسية باستخدام قاعدة جوية مصرية، ولقيام طواقم روسية بتأمين الرحلات الروسية بالمطارات المصرية، أنا لا أعتقد أن هذين المطلبين يشكلان خلافاً، لأني لا أظن أن الدولة المصرية الحالية سترفض أياً من الطلبين لو حقاً طلبهما الروس".

 

وأردف: "في المؤتمر الصحفي المشترك لبوتين والسيسي، لم ينتقد أي منهما القرار الأمريكي بلغة واضحة، هما فقط تمنيا أن تلتزم أمريكا بالإجماع الدولي، كما أضاف بوتين أنه تناقش مع السيسي في أهمية المصالحة بين فتح وحماس، وفي تركيا، فمفاعل آق‌كويو هو الآخر يواجه مشاكل، والتعاون التركي في محافظة إدلب هو دون ما يرجوه بوتن، وأما توقف بوتن في حميميم بسوريا، فكان للسلام على القوات الروسية".

 

واختتم: "في كل الأحوال زيارة ثلاث دول بيوم واحد، تدل على حيوية في السياسة الخارجية الروسية، المشكلة أعمق، إنها صفقة الأربعين مفاعل، ضمن "أمثولة الفيل والعميان" التي تحدثنا عنها البارحة".

ووصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى مصر أمس الإثنين، في زيارة استغرقت بضع ساعات، كما عقدت جلسة مباحثات مصغرة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان