رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عيون مشاهير العالم العربي

اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عيون مشاهير العالم العربي

سوشيال ميديا

اليوم العالمي لحقوق الإنسان

اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عيون مشاهير العالم العربي

محمد الوكيل 10 ديسمبر 2017 15:17

أحيا عدد من السياسيين والحقوقيين في مصر والوطن العربي، اليوم العالمي لحقوق الإنسان، والذي يصادف يوم 10 ديسمبر من كل عام.

 

جاء في تغريدة عبر حساب منظمة العفو الدولية: "بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، نتمنى لكم سنة مفعمة بالنضال والمثابرة من أجل تحقيق العدالة والكرامة والحقوق لكل إنسان في العالم العربي، يوم حقوق الإنسان".

رئيس الوزراء اللبناني السابق، سعد الحريري، قال: "التزامًا مني بقضايا حقوق الإنسان ومن ضمنها قضية المرأة، أعمل على تنفيذ التزامات لبنان الدولية ومنها مكافحة العنف ضد المرأة وإصدار مرسوم تشكيل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب وتوفير الموارد المالية لها وضمان إستقلاليتها".

أما المحامي والحقوقي جمال عيد، قال: "في يوم حقوق الإنسان في مصرنحو 60 ألف سجين سياسي، 52 صحفي وعامل بالاعلام سجين، مئات من ضحايا القبض العشوائي، حبس مئات لما يزيد عن عامين احتياطيًا يجلعهم أقرب للرهائن، آلاف اغتربوا عن مصر بحثًا عن العدالة، تزايد سجناء الضمير، وتزايد التصالح مع الفاسدين".

فيما علق المحامي طارق حسين: "في اليوم العالمي لحقوق الإنسان دعونا لا ننسى علاء عبد الفتاح مبرمج مصري مسجون بسبب تعبيره عن رأيه، الصحفي محبوس أبو زيد شوكان محبوس لأنه كان يؤدي عمله، أحمد دومة شاعر مخلي سبيله من المحكمة وحتى الآن لم ينفذ القرار، مصطفي ماصوني مختفي قسريًا أكثر من سنتين".

وبدورها ذكرت داليا زيادة، مدير المركز المصري للدراسات الديمقراطية الحرة: "بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان جربوا تتناولوا النزاع الفلسطيني الإسرائيلي من منظور حقوقي وليس ديني وشوفوا هتفرق إزاي في تعاطف المجتمع الدولي وإزاي ده هيسهل عملية التوصل لحل حقيقي ومجدي للأزمة كلها".

ومن الكويت قال الدكتور عادل الدمخي، عضو مجلس الأمة الكويتي: "في يوم حقوق الإنسان نتطلع إلى الحرية لإخواننا المسجونين في قضية دخول المجلس ولكل مظلوم حبسه البهتان والبغي بغير حق، ونأسف لما آل إليه أمر هذه الحكومة التي لم تحضر جلسة الوحدة الوطنية ولم تأبه لمشاعر ذوي المحكومين الذين حضروا ليشهدوا الجلسة واعتصموا في الجو البارد، حسافة".

الكاتب القطري عبدالله محمد الصالح، قال بدوره: "في المثل الشعبي "من خاف سلم، بمعنى الحيطة والحذر الشديد ينجيك، تكرس هذه الأمثال ثقافة الخوف بدلاً من تعزيز الثقة، الخوف من المطالبة بحقوقك.. فتعاقب، الخوف من التعبير عن الرأي.. فتعتقل، الخوف من كل ما يغضب النظام.. حفظًا لسلامتك، اطرد الخوف وتنفس الحرية فالحياة قصيرة، يوم حقوق الإنسان".

واختتم الكاتب العراقي، سيف صلاح الهيتي: "نكاد ننسى عبارات مثل هذه في بلداننا العربية هذه الأيام، حقوق إنسان، ياه كم نشتاق لها ولأيام الزمن الجميل، يوم حقوق الإنسان".

ويحتفل العالم بيوم حقوق الإنسان يوم 10 ديسمبر من كل عام، ويرمز هذا اليوم، لليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

 

وتنظم الأمم المتحدة في هذا اليوم العديد من الاجتماعات السياسية الهامة والأحداث والمعارض الثقافية المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان، ويصادف هذا اليوم أيضاً يوم توزيع جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان وتوزيع جائزة نوبل، كما تقوم العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية الناشطة في مجال حقوق الإنسان بإقامة نشاطات خاصة للإعلان لهذا اليوم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان