رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد إضرابه عن الطعام.. وفاة جمال سرور أحد "معتقلي الدفوف"

بعد إضرابه عن الطعام.. وفاة جمال سرور أحد معتقلي الدفوف

سوشيال ميديا

الناشط النوبي جمال سرور

بعد إضرابه عن الطعام.. وفاة جمال سرور أحد "معتقلي الدفوف"

محمد الوكيل 04 نوفمبر 2017 18:54

أعلن المحامي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وفاة الناشط النوبي، جمال سرور، أحد معتقلي الدفوف نتيجة إضرابه عن الطعام بعد تجديد الحبس 15 يومًا لمعتقلي النوبة.

 

جمال عيد، قال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر": "جمال سرور، حضرت معه التحقيق من 5 أيام، قضية مفبركة جدًا وكنا نتوقع أن يفرج عنهم، لكن تم حبسهم، فتوفي اليوم، الحرية لمعتقلي الدفوف".

وتابع: "وفاة جمال سرور في الحبس، ووفاة أي سجين بريء، مسئولية السيسي لأنه المسئول عن النظام المستبد الذي يهدر حياة الأبرياء، الحرية لمعتقلي الدفوف".

وأضاف: "You Need To Talk، We want to live، الحرية لمعتقلي الدفوف، We Need To Talk،Prisoner of conscience  Gamal Sorour died today".

وكانت قوات أمن أسوان ألقت القبض ثالث أيام عيد الأضحى على 24 نوبي في مسيرة سلمية بالدفوف تحت شعار "العيد في النوبة أحلى"، مرددين أغاني ترثي النوبيين وتصف حالهم بعد التهجير.

 

ووجهت لهم تهم: "التحريض على التظاهر، التظاهر بدون ترخيص، إحراز منشورات، الإخلال بالأمن العام، تعطيل حركة المرور، التمويل من الخارج، وذلك للضغط على الدولة لتحقيق مطالبهم".

 

جاءت هذه المسيرة للاحتفال بذكرى اعتصام 4 سبتمبر 2011 للنوبيين الذي استمر لمدة أيام أمام مبنى محافظة أسوان، وانتهى بمهاجمة الأمن لمخيمات المعتصمين وإلقاء القبض على 3 شباب ثم الإفراج عنهم بعد ساعات.

 

واحتجزت قوات الأمن الشباب في سجن معسكر فرق الأمن المركزي بمنطقة الشلال بأسوان قبل التحقيق معهم، ولم يتوجهوا قبل ذلك إلى قسم الشرطة، وهناك تم عرضهم في اليوم التالي، على النيابة والتي قررت حبسهم 4 أيام على ذمة القضية.

 

وبعد مرور اﻷربع أيام كان من المفترض أن يعرض المتهمين في جلسة أمام القاضي، إلا أن اﻷمن لم يرحلهم لمكان الجلسة، فقرر القاضي استمرار حبسهم لمدة 15 يوم على ذمة القضية.

 

وقدم محاميو المعتقلين استئناف وبعد قبول خروج المعتقلين بكفالة 1000 جنيه للفرد، استئنفت النيابة ليتم تجديد الحبس، وتوالى عرض معتقلي الدفوف في عدة جلسات ليتم تجديد 15 يومًا على ذمة القضية في كل جلسة وأخرها جلسة 30 أكتوبر، التي لجأ المعتقلين بعدها للإضراب عن الطعام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان