رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

«حمد بن جاسم» يتصدر «تويتر قطر» بعد تصريحاته الأخيرة عن أزمة الخليج

«حمد بن جاسم» يتصدر «تويتر قطر» بعد تصريحاته الأخيرة عن أزمة الخليج

سوشيال ميديا

حمد بن جاسم

«حمد بن جاسم» يتصدر «تويتر قطر» بعد تصريحاته الأخيرة عن أزمة الخليج

محمد الوكيل 26 أكتوبر 2017 12:45

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بقطر، مع تصريحات حمد بن جاسم، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري السابق، المتعلقة بأزمة دول الخليج، وقطع العلاقات مع قطر.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر"، هاشتاج بعنوان "حمد بن جاسم"، حصل على المركز الثاني ضمن التريندات الأكثر تداولاً في قطر.

وأشاد نشطاء قطر، بتصريحات حمد بن جاسم عن الأزمة القطرية، موضحين أنها كشفت العديد من الحقائق للرأي العام.

واعتبر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري السابق أن ما يجري تجاه قطر من قبل جيرانها الخليجيين في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر قد يكون الغرض منه "فرض سياسة معينة في المنطقة وجعل قطر تنشغل بهذا الخلاف لفرض هذه السياسة".

 

جاء ذلك في حديث أجراه معه تلفزيون قطر وبث مساء أمس الأربعاء، وتناول عددًا من القضايا الخليجية والإقليمية.

 

وقال الشيخ حمد: "لا نريد أن نتشارك، فقط عليهم أن يحيطونا علما، وقطر ليس لديها ما يمنع مشاركتهم.. لقد شاركنا معهم في اليمن دون أن نعرف سبب القتال، وشاركنا في سوريا، وعندما دمرت سفارة المملكة (العربية السعودية) في إيران سحبنا سفيرنا وعملنا ما عملوه (فعلوه)".

 

وأوضح أن قطر "قامت بكل ما طلب منها.. لماذا لا تطرح قضايا السلام والمتدينين الإسلاميين ضمن مجلس التعاون وتناقش؟!، متابعًا: "لماذا قاطعنا العراق كل هذه السنوات، لأن سياسة المملكة لا اتصال مع العراق، ثم هم ذهبوا واتصلوا بالعراق فهل تمت مشاورة أحد في مجلس التعاون بأنهم سيقومون بهذه الخطوة مع إن الكل كان سيرحب بها".

 

وقال المسؤول القطري السابق إن عودة العلاقات بين السعودية والعراق "خطوة جيدة وكان يجب أن تتم منذ فترة طويلة.. العراق يجب أن يعود إلى الحضن العربي والخليجي".

 

وفيما يتعلق بعلاقة قطر بمصر، قال الشيخ حمد بن جاسم إن قطر قدمت قروضا لمصر منذ أيام المجلس العسكري "وتعاملت مع مصر السلطة"، ونفى أن تكون قطر قد قدمت دعمًا "للإخوان المسلمين أو غيرهم".

 

وأضاف أن "قطر لا تتآمر، والدليل أن قطر كانت أول المهنئين للرئيس (المصري عبد الفتاح) السيسي"، قائلاً: "لقد وجدت قطر نفسها في حالة خلافية خليجية وأخرى هناك مع مصر، وقطر لم تتدخل ولا تتدخل في الشؤون الداخلية لأحد لكن هذه تلفيقات وشائعات أريد بها باطل".

 

وبشأن الاتهامات الموجهة لقطر بدعم الحوثيين والتجمع اليمني للإصلاح في اليمن، نفى الشيخ حمد دعم الحوثيين، قائلا: "لقد أحضرنا الحوثيين إلى قطر بطلب من الرئيس (السابق) علي عبدالله صالح وأبرمنا اتفاقا بينهم ووقعت اتفاقية على أن يكون الحوثيون حزبًا سياسيًا سلميًا وتسلم الأسلحة للدولة، وتبادل الأسرى وتشكيل لجنة للإشراف على التنفيذ وسار التنفيذ بشكل إيجابي إلا أن بعض الدول لم تكن ترغب في نجاح قطر في هذا الأمر".

 

وحول الأزمة الراهنة في الخليج، قال إن دول الخليج جعلت العالم كله "يتفرج علينا (يشاهدنا) وعلى الأسلوب الرخيص، واستخدام التكنولوجيا استخداما سيئا، ولو عرف مخترعو التكنولوجيا أننا سوف نستخدمها بهذا السوء لما قبلوا باختراعها".

 

واختتم الشيخ حمد بن جاسم حديثه قائلاً: "ليس هكذا تحل الأزمة الخليجية"، داعيا إلى أن تنتهي الأزمة "المخجلة لكل الخليجيين بالعقل والحكمة، وأعول على الملك (السعودي) سلمان (بن عبد العزيز) أن يأخذ زمام المبادرة بما للمملكة من مكانة بأن يتم تجاوز الأزمة بأسلوب نعرفه نحن وليس بأسلوب يريده البعض أن يعملوه ولن ينجح، وحتى وإن نجح فهو هزيمة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان