رئيس التحرير: عادل صبري 08:57 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الملك ينتصر لقيادة المرأة".. الهاشتاج الأول عالميًا على تويتر

الملك ينتصر لقيادة المرأة.. الهاشتاج الأول عالميًا على تويتر

سوشيال ميديا

قيادة المرأة السعودية للسيارة

"الملك ينتصر لقيادة المرأة".. الهاشتاج الأول عالميًا على تويتر

مصطفى محمود 27 سبتمبر 2017 00:41

احتل هاشتاج "الملك ينتصر لقيادة المرأة" صدارة تريندات موقع التدوين المصغر "تويتر" عالميًا، كما تصدر تريندات "تويتر"، في مصر والمملكة العربية السعودية أيضًا، وذلك بعد إصدار الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا يمنح المرأة حق قيادة السيارات.

وأشاد عدد من مشاهير المملكة بقرار الملك سلمان، الكاتب السعودي جمال خاشقجي، قال: "يجب ألا نغفل تضحيات نساء فاضلات أبقين هذه القضية حية وتعرضن للأذى، البعض يدين لهن بالاعتذار والشعب يدين لهن بالشكر".

وبدوره علق الكاتب السعودي خالد الدخيل: "صدور الأمر الملكي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة يلغي فكرة شاعت بأن هذا الأمر كان يعود للمجتمع، الأمر تشريعي ولم يكن ممكنًا إلا للدولة مزاولته".

المفكر السعودي إبراهيم البليهي، قال أيضًا: "تهنئة من الأعماق لكل الطيبين المحبين للوطن الحريصين على مستقبله فنحن أمام تحولات حضارية عظيمة".

الحقوقية السعودية منال الشريف، قالت أيضًا: "اليوم رد اعتبار كل سعودية من نساء ١٩٩٠ حتى اللحظة، قيادة المرأة للسيارة، نكمل مشوارنا الثاني، سعوديات نطلب إسقاط الولاية".

في السياق ذاته، أثنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية بقرار الملك سلمان، قائلة: "مبروك لنساء السعودية قيادة المرأة للسيارة".

وأصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، مساء الثلاثاء أمرًا بمنح المرأة حق قيادة السيارات، ونشرت وكالة الأنباء السعودية أمرًا ملكيا يخول المرأة هذا الحق الذي منعت منه لعقود.

 

واستند المرسوم الملكي إلى "ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها".

 

وجاء في نص المرسوم أن أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية أفتوا بأن الأصل في قيادة المرأة للمركبة الإباحة.

 

ونص المرسوم على  أن تنفيذه سيبدأ في وسط العام المقبل بعد اتخاذ الإجراءات ووضع الضوابط الضرورية لاستصدار رخص القيادة وملاءمة قانون المرور مع التطورات الجديدة.

 

ويشار إلى أن السعودية كانت الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع المرأة من قيادة السيارات بمبررات دينية يرفضها معظم علماء المسلمين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان