رئيس التحرير: عادل صبري 04:57 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نشطاء يستنكرون عقوبة "إهانة علم مصر": الوطنية بالعدل مش بالمظاهر

نشطاء يستنكرون عقوبة إهانة علم مصر: الوطنية بالعدل مش بالمظاهر

سوشيال ميديا

تحية العلم

نشطاء يستنكرون عقوبة "إهانة علم مصر": الوطنية بالعدل مش بالمظاهر

محمد الوكيل 22 سبتمبر 2017 18:22

سادت حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد قرار وزارة التربية والتعليم بمعاقبة من يهين علم مصر في المدارس، بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تتجاوز 30 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

 

وتسبب القرار في حالة واسعة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتباينت الأراء بين مؤيد ومعارض.

 

تأييد وترحيب

رحب عدد من رواد مواقع التواصل بالقرار، موضحين أن احترام علم مصر جزء لا يتجزأ من احترام الوطن.

هجوم واستنكار

فيما ندد آخرون بالقرار، مهاجمين وزير التربية والتعليم، موضحين أن الوطنية بتطبيق العدل واحترام كرامة الإنسان لا المظاهر.

وأصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا لجميع المديريات التعليمية والإدارات والمدارس بشأن ضوابط رفع علم جمهورية مصر العربية.

 

وشدد «شوقي»، في الكتاب الدوري، على المديريات والإدارات التعليمية بضرورة متابعة التزام جميع المدارس الحكومية والخاصة وكذلك المدارس الدولية التي تطبق مناهج ذات الطبيعة الخاصة بوضع العلم المصري في مكان بارز ولائق به، مؤكدا حظر تداول العلم المصري إذا كان تالفًا أو مستهلكًا أو باهت الألوان أو مضافًا عليه أي صور أو عبارات.

 

وشدد الكتاب الدوري على ضرورة مراعاة الصيانة الدورية للعلم، مؤكدًا أن أي تقصير من شأنه إظهار العلم بشكل غير لائق سيعرض الجهة للمساءلة القانونية.

 

وشدد الكتاب الدوري على أن يتم رفع العلم الوطني لجمهورية مصر العربية بمقاس 540×260 سم، وفي جميع الأحوال يرفع على صاري بارتفاع 8 أمتار من سور المبنى.

 

وطالب الكتاب الدوري برفع العلم عموديًا على المبنى، ويكون اللون الأحمر على يسار الناظر والأسود على يمينه، على أن يكون النسر في منتصف اللون الأبيض ورأسه في اتجاه اللون الأحمر.

 

وأكد الوزير على ضرورة مراعاة القواعد والضوابط الخاصة باحترام العلم، وذلك لتنمية روح الانتماء والولاء للوطن، مشيرًا إلى أنه يعاقب بمقتضى القانون بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تتجاوز 30 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من يرتكب فعل إهانة العلم أو إسقاطه أو إعدامه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان