رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جدل "خليجي" على السوشيال ميديا بعد بيان عبد الله آل ثاني للشعب القطري

جدل خليجي على السوشيال ميديا بعد بيان عبد الله آل ثاني للشعب القطري

سوشيال ميديا

عبدالله آل ثاني

جدل "خليجي" على السوشيال ميديا بعد بيان عبد الله آل ثاني للشعب القطري

مصطفى محمود 18 سبتمبر 2017 12:06

أثار بيان الشيخ عبد الله آل ثاني، أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، حالة واسعة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

"آل ثاني"، دعا، أمس الأحد، "عقلاء" الأسرة الحاكمة في قطر وأعيان البلد إلى الاجتماع من أجل التباحث لحل الأزمة القطرية، التي بلغت حد التحريض المباشر على الخليج العربي، بحسب تعبيره.

 

وقال الشيخ عبد الله، في بيان إلى الشعب القطري: "أتألم كثيرًا وأنا أرى الوضع يمضي إلى الأسوأ، بلغ حد التحريض المباشر على استقرار الخليج العربي، والتدخل في شؤون الآخرين، ويدفع بنا إلى مصير لا نريد الوصول إليه كما هو حال دول دخلت في نفق المغامرة، وانتهت إلى الفوضى الخراب والشتات وضياع المقدرات لا قدر الله".

 

وأضاف عبد الله آل ثاني أنه "نظرا إلى ما آلت إليه الأوضاع، أدعو الحكماء والعقلاء بن أبناء الأسرة الكرام، وأعيان الشعب القطري إلى اجتماع أخوي وعائلي ووطني، نتباحث فيه حول مل ما يخص الأزمة، وما نستطيع عمله لنعيد الأمور إلى نصابها ولتقوية اللحمة الخليجية".

 

وتابع في البيان: "إخواني، لا أفعل هذا ادعاء أو استعراضا، لكنني متفائل حين رأيت ما تيسر لي، بفضله تعالى، من خدمة أهلي وتسهيل أمورهم، ووجدت الأبواب مشرعة. وفي المرتين اللتين شرفت فيهما بلقاء خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وجدت حرصه الشديد على سلامة قطر وأهلها، كما أن وجبنا ومسؤوليتنا عدم الصمت والسكون في هذه الأزمة".

 

ودعا الشيخ عبد الله إلى التواصل معه عبر بريده الإلكتروني، على أن يتم تحديد مكان وموعد الاجتماع لاحقًا.

 

الكاتب السعودي سلمان الدوسري، قال: "كلما مرت الأيام صعب الحل وزادت التكلفة، كم كان الحل أسهل بكثير لكنك تختار تعقيد الأزمة، أنت واختيارك، بيان الشيخ عبدالله بن علي".

وبدوره علق الناشط السعودي منذر آل الشيخ مبارك: "يعرف في الشرع اجتماع أهل الحل والعقد، نعم هذا هو الأصل يجتمع أهل الحل والعقد إن عجز أو ثبت عجز الإمام، بيان الشيخ عبدالله بن علي".

في السياق ذاته، دشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر"، هاشتاج بعنوان "بيان الشيخ عبدالله بن علي"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في قطر والإمارات، كما حصل على المركز الثالث ضمن قائمة تريندات السعودية.

وتفاعل عدد كبير من النشطاء مع الهاشتاج، وتباينت الأراء بين مؤيد ومعارض لبيان الشيخ عبدالله آل ثاني.

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليًا توترًا داخليًا كبيرًا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 5 يونيو الماضي قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة الخليجية.

 

وتتهم هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر تنفي بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان