رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عمرو موسى في مرمى نيران الناصريين بعد تشكيكه في "زهد" عبد الناصر

عمرو موسى في مرمى نيران الناصريين بعد تشكيكه في زهد عبد الناصر

سوشيال ميديا

عمرو موسى

عمرو موسى في مرمى نيران الناصريين بعد تشكيكه في "زهد" عبد الناصر

مصطفى محمود 17 سبتمبر 2017 13:32

شن عدد من مشاهير الناصريين على مواقع التواصل الاجتماعي هجومًا حادًا على عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، بعدما أكد في مذكراته "كتابيه" أن عبد الناصر كان يستورد طعامًا خاصًا له من سويسرا.

 

أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام سابقًا، قال: "من النطاعة واحتراف الكذب الرخيص أن يقترب أحد من منطقة النزاهة والبساطة والزهد في حياة عبد الناصر، فالرجل في هذه المنطقة قادم من عالم الأساطير".

 

وتابع: "ومن لديه بعض الجدية والعقل سيجد ما ينتقد عبد الناصر لأجله بصورة موضوعية في مجال إهدار الحريات وتكريس الدولة العسكرية المخابراتية الأمنية ووضع أهل الثقة الفشلة في أهم موقع في الوزارة بما أنتج كارثة 1967، مقابل جبال من الإنجازات الكبرى التي تمت بالاعتماد على الذات في التصنيع والتشغيل ومجانية الرعاية الصحية والتعليمية وتعزيز التعاونيات والإصلاح الزراعي وبناء سد مصر العالي أعظم مشروعات البنية الأساسية في العالم في القرن العشرين".

 

وواصل: "والإمساك بمركز القيادة الإقليمية وبموقع دولي يحظى بالمهابة والاحترام والتقدير، والنهوض من كارثة 1967 دون الاستسلام لأهداف العدو، وإعادة بناء الجيش الذي خاض حرب الاستنزاف وهي أنبل حروب مصر والذي صار مؤهلاً لخوض حرب أكتوبر بعد ذلك وغيرها من الأمور".

وبدوره قال النائب البرلماني مصطفى بكري: "لا أعرف مصدر المعلومات التي استند إليها السيد عمرو موسى في ادعائه الكاذب عن استيراد عبدالناصر لطعامه من سويسرا".

وتابع: "ولا أعرف سنده في هذا الادعاء الذي استهدف الإساءة إلى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، المعروف ببساطته، والذي عاش فقيرًا ومات فقيرًا".

وأضاف: "لقد نفى السيد سامي شرف هذا الادعاء الكاذب جملة وتفصيلاً، وقال إنه لم يسمع طيلة عمله مع عبدالناصر أن الزعيم الراحل طلب في يوم ما طعامًا من الخارج".

وواصل: "بل إن الجبن والخيار كان طعامه المفضل، وتميز بالبساطة في كل شيء، كنت أتمنى من السيد عمر موسى أن ينأى بنفسه عن هذه الادعاءات، وأن يتوخى الحقيقة، ولكن للأسف".

أما الكاتبة الصحفية، فريدة الشوباشي، فهاجمت عمرو موسى قائلة: "فور ظهور السيسي في الصورة قال الأمريكي جون ماكين، لن نسمح بظهور ناصر آخر، بعدها اندلعت حملة مسعورة ضد الزعيم الخالد الذي انتقل إلى رحاب الله منذ ما يقرب من نصف قرن".

 

وتابعت: "لكن عمرو موسي جاب من الآخر.. إدانة لعبد الناصر ولمن حكم بعده من المؤسسة العسكرية، كتاب خبيث ضد الجيش وتمعنوا في توقيت الحملة، عمرو موسى لم يوجه ولو عتاب لإسرائيل وأمريكا وحلفائهم عن عدوان 67، ويتجاهل دور الشعب المصري العظيم في هزيمة، الهزيمة العسكرية مساء ٩ يونيو، وأنه لولا هذه الوقفة الرائعة ما كانت حرب الاستنزاف ولا كان العبور".

 

وواصلت: "عمرو موسى يتجاهل الملايين التي ودعت عبد الناصر يوم الرحيل وأنه لو اجتمعت كل قوى التزوير والتزييف في العالم ما استطاعت أن تجعلنا نبكي بدل الدموع دم ونحن نودع حبيب الملايين، من المحيط إلى الخليج".

وتساءل الدكتور يحيى القزاز، أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان: "ذكر عمرو موسى في مذكراته أن جمال عبد الناصر كان يستورد طعامه الخاص من سويسرا، لماذا لم يقل هذا من قبل؟ ومارأيه في السيسي الآن؟".

واحتفل عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، خلال الأيام الماضية، بتوقيع كتابه "كتابية"، بحضور عدد من الشخصيات العامة والسياسية، الذي من المقرر صدور الجزء الثاني من مذكراته بعد عام من الآن.

 

وتحدث موسى في مذكراته عن سيرته الذاتية في الدبلوماسية والحياة السياسية المصرية وذكر من ضمنها عدة وقائع تخص الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 

وقال موسى إن عبد الناصر كان يستورد طعاماً خاصاً له من الخارج، وتحديداً من سويسرا، لاهتمامه بنظام غذائي يؤدي لخفض الوزن، وكان يرسل من وقت إلى آخر من يأتي له بأصناف معينة من الطعام الخاص بالريجيم من سويسرا، وقال موسى إنه خلال عمله بسفارة مصر في سويسرا كان رجل ضخم الجثة يأتي لاستلام الطعام وكان موسى هو المسؤول عن تسليمها له.

 

ووصف موسى جمال عبدالناصر بالديكتاتور الذي قاد مصر للهزيمة، مضيفاً أن مظاهرات التنحي مسرحية، وأن عبد الناصر اختصر مصر في شخصه، فكل ما هو جيد له جيد لها، واعتبر أن سياساته سبب اندلاع ثورة 25 يناير2011.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان