رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فتوى "معاشرة الزوجة الميتة" تفجر غضب مواقع التواصل.. ورد حاسم من وزير الأوقاف

فتوى معاشرة الزوجة الميتة تفجر غضب مواقع التواصل.. ورد حاسم من وزير الأوقاف

سوشيال ميديا

صبري عبد الرءوف

فتوى "معاشرة الزوجة الميتة" تفجر غضب مواقع التواصل.. ورد حاسم من وزير الأوقاف

مصطفى محمود 17 سبتمبر 2017 10:53

عبر عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن استيائهم من الفتوى التي أطلقها الدكتور صبري عبد الرءوف، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، والتي قال فيها أن معاشرة الزوج لزوجته الميتة حلال.

 

وندد رواد مواقع التواصل بانتشار مثل هذه الفتاوي في المجتمع، مطالبين بتشريع قانون يقنن إصدار الفتاوي، ومعاقبة من يسعى لنشر الفتنة في المجتمع.

وأفتى الدكتور صبري عبد الرءوف، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بجواز معاشرة الزوج لزوجته الميتة، مؤكدًا أن الفعل حلال وليس بزنى، ولا يقام على الزوج الحد أو أى عقوبة، لأنه شرعًا أمر غير محرم، لأنها زوجته.

 

وأضاف عبد الرءوف في لقائه على فضائية "ltc"، أن النفس البشرية لا تقبل مثل هذه العلاقة لكن لا يعتبر هذا من قبيل الزنى، ولكن لولي الأمر أن يعاقب هذا الزوج بالتعزير، لأنه فعل أمرًا مخالفا للفطرة الإنسانية.

 

وتابع: "هذا شذوذ وأمر لا تقبله الفطرة الإنسانية، ونادرًا من ينتهج هذا الفعل ويكون له ضرر صحي، مطلقًا على الأمر "معاشرة الوداع"، وأنه غير مخالف شرعًا وحلال، ولكنه غير مألوف إنسانيًا وتعافه النفوس، فالفعل حلال لأنها زوجته وعاشرها، فهو هنا لم يرتكب إثمًا أو ضررًا، وشرعًا هذه زوجته، وشرعًا له الحق في أن يغسل زوجته، فهو أمر حلال، ولم تعد هناك أي مخالفة شرعية، ولكنه أمر غير محبب اجتماعيًا".

 

وزير الأوقاف يستنكر

واستنكر وزير الأوقاف، فتوى عبد الرؤوف، قائلًا : "أين وفاء الرجل لزوجته، الرجل عندما تتوفى زوجته يكون حزينا ومهموما، فهل يمكن لعاقل أن يفكر للجماع معها في ذلك الوقت إلا إذا كان عديم العقل".
 

وأضاف "جمعة"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مساء dmc" المذاع على فضائية "dmc": "اللي يجامع زوجته وهي متوفاة ليس بني آدم، مفيش حيوان عمل كده في حيوان ميت، ده الإسلام دين الرقي والحضارة، والحيوانات معملوهاش"، مؤكدًا أن صاحب تلك الفتوى يعمل على تشويه صورة الإسلام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان