رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

طوارىء بالسعودية قبل "حراك 15 سبتمبر".. ومشاهير المملكة: دعوات تخريبية تضر بالوطن

طوارىء بالسعودية قبل حراك 15 سبتمبر.. ومشاهير المملكة: دعوات تخريبية تضر بالوطن

سوشيال ميديا

رجال الأمن السعودي

طوارىء بالسعودية قبل "حراك 15 سبتمبر".. ومشاهير المملكة: دعوات تخريبية تضر بالوطن

مصطفى محمود 14 سبتمبر 2017 12:48

تسبب حراك 15 سبتمبر في حالة واسعة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية.

 

وتفاعل عدد كبير من مشاهير ونشطاء المملكة، مع الحراك الذي دعت له مجموعة من المعارضين للحكم في السعودية.

 

وتصدر هاشتاج "قسمًا بالله ما أخونك يا وطن"، قائمة التريندات الأكثر تداولاً في المملكة العربية السعودية، فيما حصل هاشتاج "15 سبتمبر" على المركز الثاني.

دُعاة ينددون

سعود الشريم، إمام الحرم المكي، علق على الحراك، قائلاً: "الذين ينفخون لحِراك لقيط إنما ينفخون في غير ضَرَم؛ لأن من نما في حضن هذا الوطن المسلم لن يقبل أن يكون نائحة مستأجرة في وجوه أهله وبني مجتمعه".

وشدد الداعية السعودي محمد العريفي على ضرورة حفظ الأمن في المملكة، حيث قال: "مهما تنوعت ثقافات مجتمعنا، وتفاوتت مفاهيمنا، إلا أننا يجب أن نتوحد على أهمية حفظ الأمن وتماسك الصف، وأن لا نستجيب لدعوات كهذه، حراك 15 سبتمبر".

وبدوره قال الداعية الكويتي مشاري راشد: "ما فينا خير إن لم ندافع عن بلاد الحرمين من استهداف المخربين والعابثين بأمن المملكة والعاقل ينظر حوله في عواقب الفوضى الدامية، حراك 15 سبتمبر".

وسياسيون يستنكرون

ومن جانبهم أيضًا ندد عدد من السياسيين بالسعودية، بالحراك، فقال الكاتب السعودي جمال خاشقجي: "هذه دعوة عبثية وغير مسؤولة، تضر بالشباب والدولة ووحدتنا، حراك 15 سبتمبر".

الكاتب السعودي عبد العزيز الخميس، قال أيضًا: "نقاتل من أجل وطن حر، من أجل مجتمع متحرر، من أجل نظافة كلها إيمان، سننتصر لأن السعودية خط أحمر، هي الحجاز ونجد وعسير وووو".

وبدوره علق الباحث السعودي عبد العزيز التويجري: "حراك 15 سبتمبر، دعوة تخريبية مصيرها البوار، فبلادنا قوية ولله الحمد ولن يضرّها كيد الكائدين".

وربط الأكاديمي السعودي محمد عبدالله العزام، حراك 15 سبتمبر بثورات الربيع العربي، فقال: "بعد أن فشل الربيع العربي، يبدو أن الأوامر صدرت من مجانين إلى مجانين لزيارة تجربة حنين الفاشلة، حراك 15 سبتمبر".

وروى الأكاديمي السعودي، سعد عطية الغامدي: "حراكٌ فاجرٌ لا خير فِيهِ، سيوردُ للبوارِ منظّميهِ، ويسمو موطنُ الأمجادِ حراً، يقيم على الرشادِ مواطنيهِ، حراك 15 سبتمبر".

ودعا معارضون سعوديون يعيشون في المنفى إلى خروج مظاهرات غدًا الجمعة لتحفيز المعارضة للأسرة الحاكمة.

 

وتصاعدت حالة التفاعل مع دعوة الحراك بعد انتهاء موسم الحج على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

يأتي ذلك بالتزامن مع دعوة أطلقتها وزارة الداخلية السعودية، جاء فيها: "عند ملاحظتك لأي حساب على الشبكات الاجتماعية ينشر أفكاراً إرهابية أو متطرفة، يرجى التبليغ فوراً عبر تطبيق كلنا أمن".

 

وبعد ساعات نشر حساب النيابة العامة السعودية على "تويتر" المادة الأولى من نظام جرائم الإرهاب وتمويله، والتي تنص على أن "تعريض الوحدة الوطنية للخطر، أو تعطيل النظام الأساسي للحكم أو بعض مواده، أو الإساءة إلى سمعة الدولة أو مكانتها من الجرائم الإرهابية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان