رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مشاهير السياسة والفن ينعون شهداء هجوم العريش الإرهابي

مشاهير السياسة والفن ينعون شهداء هجوم العريش الإرهابي

سوشيال ميديا

انفجار مدرعة - أرشيفية

مشاهير السياسة والفن ينعون شهداء هجوم العريش الإرهابي

مصطفى محمود 11 سبتمبر 2017 22:17

نعى عدد من مشاهير السياسة والفن على مواقع التواصل الاجتماعي شهداء هجوم العريش الإرهابي.

 

أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام سابقًا، قال: "قافلة نبيلة من قوافل الشهداء ترتقي لسماء الوطن، الوجع يعتصر القلب والروح وهو قطرة في محيط أوجاع ذويهم، لكنها الحرب وإذا فرضت على الوطن تهون كل الأرواح فداء له ولأمان الشعب".

 

وتابع: "المجد والسلام والعزة والشرف لمن صعدت أرواحهم دفاعًا عن الوطن وخالص العزاء لذويهم، والعار للقتلة ولكل مموليهم ورعاتهم من شياطين صحراء السموم والتخلف والتكفير والطائفية الوهابية، ولكل "شيوخ" التطرف والتكفير الذين يميتون العقول والضمائر ويضرمون نيران الفتنة في "عقول" أدواتهم الجاهلة الدنيئة".

 

وأضاف: "ومرة أخرى سيناء تحتاج للتنمية من أجل أبنائنا فيها وللثقة والرعاية والعدالة واحترام حقوق الناس حتى يصيروا حاضنة قوية لجيش وشرطة بلادهم ونارا على أي متطرف أو إرهابي".

وعلق المهندس أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط، قائلًا: "إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله شهدائنا بالعريش اليوم، وصبّر أهلهم وذويهم وعجل بالشفاء للمصابين، ونجّا مصر من كل مكروه وسوء، اللهم آمين".

ونعى خالد داود، رئيس حزب الوسط ضحايا الحادث، قائلاً: "18 شهيدًا اليوم في سيناء من مجندي وضباط الشرطة في انفجار عبوة ناسفة، ندعو لهم ولأسرهم بالرحمة والمغفرة، متى يتوقف نزيف الدماء؟".

وعلق الإعلامي عمرو الليثي: "رحم الله شهداء الواجب من أبناء الشرطة المصرية وأسكنهم فسيح جناته، العريش، دم شهيدك يا مصر غالي".

ودعا ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إلى ضرورة ملاحقة الجُناة، قائلاً: "الجرائم التي ترتكب ضد الجنود المصريين في سيناء تمثل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، تستوجب مواجهتها وملاحقة مرتكبيها، وفي حال تورط دول في دعم تلك الجرائم يجب تعقب المسؤلين بتلك الدول أمام المحكمة الجنائية الدولية".

المحامي خالد أبو بكر، عضو الاتحاد الدولي للمحامين، قال أيضًا: "قلوب المصريين تبكي حزنًا عند سماعهم أنباء وأعداد شهدائنا في سيناء، اللهم ارحمهم، واللهم انصرنا".

فيما ربط الكاتب خالد منتصر، حادث العريش بمسلمي الروهينجا، قائلاً: "بيت المقدس انتقم لمسلمي الروهينجا وشهداء غزة بقتل 18 جندي مصري، منتهي الحول السياسي والعمى الديني والكساح الثقافي والسفالة اللإنسانية".

وغرد الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة، قائلاً: "يجب الآن أن نؤمن بأن القضاء على الاٍرهاب لن يكون بالقوة العسكرية وإخلاء الأرض، القضاء على الاٍرهاب هو أهم مطلب وله الأولوية في الأهمية".

ومن الجانب الفني، قال الفنان يوسف الشريف: "إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحم شهداء الوطن في سيناء، اللهم صبر أهاليهم، اللهم احفظ مصر، اللهم احفظ مصر، اللهم احفظ مصر".

وبدورها علقت المطربة شيرين عبد الوهاب: "البقاء لله في شهدائك يا بلادي، ربنا يرحم شهداء تفجيرات كمين العريش ويصبر أهلهم ويجمعنا بيهم في الجنة إن شاء الله".

واستشهد 18 من أفراد الشرطة بينهم ضابطان، وأصيب عميد شرطة وستة أفراد آخرين، اليوم الاثنين، جراء استهداف مسلحين 4 مدرعات شرطة وسيارة تشويش، في هجوم كبير نفذته العناصر الإجرامية على قول أمني عائد من مدينة بئر العبد باتجاه مدينة العريش.

 

وتم تفجير عدد كبير من العبوات الناسفة عن بعد في توقيت واحد ما أسفر عن تعطيل القول الأمني وارتباك في صفوف القوات، ثم هاجمت العناصر الإجرامية القول الأمني عقب تفجيره بالأسلحة الآلية وإشعال النيران في المدرعات، ما أدى لارتفاع أعداد الشهداء إلى 18 شهيدًا من جنود الشرطة بينهم ضابطان برتبة ملازم أول، وأصيب 7 أفراد شرطة آخرين بينهم عميد شرطة محمود خضراوي مفتش مباحث المنطقة الغربية بشمال سيناء، وجاري نقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى العريش.

 

كما كشفت مصادر طبية في شمال سيناء، أن ضحايا انفجار عبوة ناسفة في شمال سيناء، 18 شهيدًا، و4 مصابين، بجانب 4 مصابين من الإسعاف، وفيما يلي القائمة الكاملة:

 

1- نقيب شرطة أحمد فهمي

 

2- أمين شرطة عمرو محمد السعد

 

3- فرد شرطة سامح عبدالمعبود محمد، 35 سنة

 

4- مجند محمد محمود منصور، 21 سنة، بجانب 13 شهيد يجري التعرف على هويتهم

 

أما أسماء المصابين من قوات الشرطة:ـــ

 

1- عميد شرطة، محمود محمد الخضري، 50 سنة، كسر مفتت بالساق اليمني وشظايا متفرقة بالجسد.

 

2- عريف شرطة، عصام عبدالباقي محمد، 43 سنة، شظايا متفرقة بالجسد

 

3- عريف شرطة، عبدالرؤوف عبدالظاهر إسماعيل، 32 سنة، شظايا متفرقة بالجسد

 

4- مجند شرطة، عبدالله حسين رشدي، 23 سنة

 

وجاءت أسماء المصابين من هيئة الإسعاف كالأتي:ــ

 

1- مسعف، الحسن محمد سند، 33 سنة، شظايا متفرقة بالجسد

 

2- مسعف، محمد نصر عبدالرحمن، 30 سنة، شظايا متفرقة بالجسد

 

3- سائق سيارة إسعاف، محمود حمدي حسني، 30 سنة، شظايا متفرقة بالجسد

 

4- سائق سيارة إسعاف، يامن سعودي أحمد، 33 سنة، شظايا متفرقة بالجسد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان