رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد دفاعه عن الإخوان.. إيقاف جمال خاشقجي عن الكتابة في "الحياة اللندنية"

بعد دفاعه عن الإخوان.. إيقاف جمال خاشقجي عن الكتابة في الحياة اللندنية

سوشيال ميديا

جمال خاشقجي

بعد دفاعه عن الإخوان.. إيقاف جمال خاشقجي عن الكتابة في "الحياة اللندنية"

مصطفى محمود 11 سبتمبر 2017 21:33

أعلن الكاتب السعودي، جمال خاشقجي، اليوم الاثنين، لمتابعيه قرار صحيفة الحياة اللندنية بتوقيفه عن الكتابة.

 

خاشقجي قال عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر": "قرار الإيقاف بالفعل من قبل الناشر وقد تحدثت مع سموه قبل قليل، اتفقنا في رفض نشر ثقافة الكراهية واختلفنا حول الإخوان وله مني كل تقدير".

 

وجاء ذلك في رد على تغريدة من الكاتب السعودي، سعود الريس، جاء فيها: "قرار اتخذ من قبل الناشر الأمير خالد بن سلطان عطفًا على توصية نائبه الأمير فهد بن خالد إيقاف جمال خاشقجي عن الكتابة".

علق خاشقجي على القرار، قائلًا: "لن أتوقف عن الكتابة، مرحلة مؤقتة وسأعود للكتابة في الحياة فهي بيتي، أشكرهم وأقدر الظرف الذي اضطرهم لذلك".

وقبل ساعات من قرار "الحياة اللندنية" بإيقاف خاشقجي عن الكتابة، دافع الأخير في عدة تغريدات عن جماعة الإخوان المسلمين، فقال في واحدة: "الانتماء للإخوان ليس تهمة … إلا بحكم النظام الآن، فتأكد أنه لا يضيرني قول قائل أنني إخوان وإن لم أكن رسميا منهم".

وفي تغريدة أخرى قال: "من زمان، أجد أن كل من يؤمن بالإصلاح والتغيير والربيع العربي والحرية ويعتز بدينه ووطنه يوصف أنه إخوان … يبدو أن الإخوان فكرهم نبيل".

وفي التغريدة الثالثة، هاجم خاشقجي شاب سعودي طالب بإبادة الإخوان، قائلًا: "هذا الشاب السعودي ليس ذباب إلكتروني ولكنه ضحية لصناعة الكراهية والتحشيد، يدعو لحل نازي "إبادة وسجن" ! أيها المحرض توقف فأنت تدمر وطننا".

كما استهجن خاشقجي اعتقال الداعية سلمان العودة، كذلك الداعية عوض القرني، قائلًا: "لا أصدق أنه جرى #اعتقال_الشيخين_عوض_القرني_والعودة، بلادنا ورجالها لا يستحقون ذلك ولا تعرف أجواء الاعتقال والتخويف، لابد أن هناك سوء فهم".

وتابع قائلًا: "هل تذكرون يوما كنّا نشتفى بمن يعتقل وندعو لاعتقال المزيد ؟ ما الذي أصابنا؟ اللهم الطف بسعوديتنا".

خاشقجي علق مؤخرًا أيضًا على تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" الذي صدر بشأن أوضاع السجناء في مصر، واصفًا إياه بـ "المؤلم".

 

خاشقجي قال عبر حسابه على "تويتر": "ما يجري في مصر مؤلم، السكوت عليه غبن، الدفاع عنه سقوط".

يذكر أن الكاتب السعودي الشهير، عاد إلى التغريد مرة أخرى يوم 20 أغسطس الماضي، بعد غياب عن وسائل الإعلام منذ نوفمبر من العام الماضي.

 

وقال "خاشقجي" في أول تغريدة له على موقع التدوين المصغر "تويتر" منذ شهور: "أعود للكتابة والتغريد، الشكر لمعالي وزير الإعلام لمساعيه الطيبة والشكر والولاء متصلان لسمو ولي العهد لا كُسر في عهده قلمٌ حر ولا سكت مغرد".

جدير بالذكر أيضًا أن وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلت عن مصدر بوزارة الخارجية في ديسمبر الماضي، أن تصريحات خاشقجي خاصة بعد انتقاده وصول دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة في الانتخابات الأميركية، لا تمثل الجهات الرسمية السعودية.

 

وأسس خاشقجي قناة "العرب"، المملوكة للأمير السعودي الوليد بن طلال، في العام 2014، ولم يدم بثها عبر الأقمار الصناعية إلا يوماً واحداً، بسبب استضافته لمعارض بحريني كون أن المحطة كانت تنطلق من المنامة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان