رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ما هو الحد الأدنى المناسب للأجور في مصر؟.. نشطاء "فيس بوك" يجيبون

ما هو الحد الأدنى المناسب للأجور في مصر؟.. نشطاء فيس بوك يجيبون

سوشيال ميديا

العمال في مصر - أرشيفية

ما هو الحد الأدنى المناسب للأجور في مصر؟.. نشطاء "فيس بوك" يجيبون

مصطفى محمود 26 أغسطس 2017 14:10

طرحت إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تساؤلاً على متابعيها حول الحد الأدنى المناسب للأجور في مصر.

 

تباينت ردود أفعال وإجابات رواد "فيس بوك"، فهناك من رأى أن الحد الأدنى يجب ألا يقل عن 5 آلاف جنيه، وطالب آخرون بتحديد الحد الأدنى للأجور حسب عدد أفراد الأسرة.

 

"محمد طه"، قال: "أنا باخد 1500 جنيه ومتجوز ومعايا طفلين بدعي ربنا مرتبي يوصل 2000 جنيه بس، انتو بتحلمو 4000 جنيه حد أدنى في مصر الكلام ده هيحصل في سنه 2067، بعد 50 سنة".

يجب ألا يقل عن 10 آلاف، هكذا قال "أحمد عبدالله": "في ظل زيادة الأسعار التي تقع على المواطن الفقير وليس مسؤلين الدولة، أن يكون الحد الأدنى للأجور 10000 جنيه، وهذا أقل واجب بالنسبة للعدالة الاجتماعية التي قامت عليها الثورة".

ورأى مدون آخر: "لابد من وضع أجور عادلة في ظل ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه وألا يقل المرتب عن 5000 جنيه كحد أدنى في ظل ارتفاع الإيجارات وجميع المرافق من غاز وكهرباء ومياه ومواصلات وجميع أنواع الطعام".

ووافقه الرأي "أحمد الحلو"، قائلاً: "لو الأسعار الحالية تثبت على كدة يادوب أسرة تلت أفراد يدووب أكل وشرب ٥٠٠٠، ولسه العلاج والسكن والكهربا والمية".

وبدورها قالت "أميرة": "لازم الحد الأدنى للأجور يكون 5000، وخاصة الأسرة المكونة من خمس ست أفراد واحسبوها بالراحة عشان الناس تعيش وتعرف تعيش أولادها بدون ذل وديون".

وتمسك أيضًا "أحمد محمد"، بحد أدنى 5 آلاف جنيه، فقال: "أقل حاجة عشان تعرف تعيش في الحال ده لوحدك بس عايزلك ٥٠٠٠ جنيه، لو أسرة عايزة أكتر من ١٥ ألف جنيه".

"عنتر شكري"، قال أيضًا": "لازم الحد الأدنى يبقى أكتر من 4 آلاف، لأن العيشة بقت صعبة جدًا، والأسعار في العالي، بقينا زي أهل الكهف اللي قاموا من النوم لاقوا العملة بتاعتهم مش شغالة".

وروى "محمد محيي": "أقل حد أدنى للأجور في مصر بعد الأسعار النار والغلاء من التجار يكون 5000 جنيه عشان المواطن يقدر عيش ويصرف على الأسرة".

"مينا زخاري"، طالب بتحديد الحد الأدنى حسب عدد أفراد الأسرة، فقال: "الحد الأدنى للأجور ممكن يتحدد حسب أفراد العائلة، وميصرفش لأكتر من أربع افراد ويكون للفرد 1800 في الشهر، يعني لو عيلة تتكون من ثلاثة يكون المرتب خمسة آلاف واربعمائة".

ورأى "عبد العزيز مصطفى"، أن 4 آلاف كحد أدنى، جيدة بشرط عدم ارتفاع الأسعار مرة أخرى، قائلاً: "حد أدنى 4000 جنيه كويس بس مافيش حاجة تغلا لا زيادة كهربا ولا بنزين، يعني نقدر نعيش مستورين بس أوعى تقولي عندك إعدادية وثانوية، ولو كدة لازم يزيد الحد الأدنى".

وتبحث وزارة القوى العاملة هذه الأيام مع اتحاد المستثمرين ومنظمات الأعمال، إمكانية زيادة الحد الأدنى للأجور من 1200 جنيه شهريا، إلى 2000 جنيه.

 

وتشهد مصر موجة غلاء مرتفعة منذ العام الماضي، بعد تحرير سعر صرف الدولار، ورفع أسعار المواد البترولية، والكهرباء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان