رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سعوديون يتهمون تميم بن حمد بحصار حُجاج قطر.. تعرف على السبب

سعوديون يتهمون تميم بن حمد بحصار حُجاج قطر.. تعرف على السبب

سوشيال ميديا

تميم بن حمد

سعوديون يتهمون تميم بن حمد بحصار حُجاج قطر.. تعرف على السبب

مصطفى محمود 21 أغسطس 2017 11:10

دشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" بالمملكة العربية السعودية هاشتاج "تميم يحاصر حجاج قطر"، بعد إعلان الخطوط الجوية السعودية عدم تمكنها من تسيير طائرات لنقل الحجاج القطريين من الدوحة.

 

سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي السعودي، قال: "تميم يحاصر حجاج قطر، صبر جميل يا أهلنا في قطر، المنفذ البري مفتوح، ومطار الإحساء والدمام مفتوح، كما يمكن لكم القدوم للحج من أي مكان بالعالم".

واتهم الكاتب السعودي سلمان الدوسري، قطر بـ "تسييس الحج"، قائلاً: "العالم بأسره يعرف من سيس الحج، ومن ارتقى به عن الخلافات السياسية، ومن أكثر حرصاً على مواطني قطر، التاريخ لن يغفر لكم، تميم يحاصر حجاج قطر".

وعلق الكاتب السعودي عبد العزيز الخميس: "تميم يحاصر حجاج قطر، حرام تمنعهم من السفر عبر الطائرات من الدوحة إلى مكة، في ذمتك يا شيخ وذمة الشيخ عزمي وقرضاوي".

وتفاعل عدد كبير من النشطاء مع الهاشتاج، الذي حصل على المركز الثالث ضمن التريندات الأكثر تداولاً في المملكة العربية السعودية.

واتهم نشطاء السعودية الحكومة القطرية بعدم مراعاة مواطنيها، مؤكدين أنها تسعى لتسييس موسم الحج.

وأعلنت الخطوط الجوية السعودية إنها لم تتمكن من تسيير طائرات لنقل الحجاج القطريين من الدوحة بسبب عدم حصولها على تصريح من السلطات القطرية.

 

وحسب وكالة الأنباء السعودية أوضح مدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس، صالح الجاسر، أنه تعذّر على الخطوط السعودية حتى الآن جدولة رحلاتها لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي بالدوحة، وذلك لعدم منح السلطات القطرية التصريح للطائرات بالهبوط، على الرغم من مضي عدة أيام منذ تقديم الطلب.

 

وقرر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في وقت سابق، دخول الحجاج القطريين إلى المملكة، عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج.

 

وشمل التوجيه السماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية الذين يرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية.

 

كما وجه بنقل كافة الحجاج القطريين من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الإحساء الدولي، وأمر أيضًا بالموافقة على إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل كافة الحجاج القطريين.

 

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليًا توترًا داخليًا كبيرًا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 5 يونيو الماضي قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة الخليجية.

 

وتتهم هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر تنفي بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان