رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير الصحة يثير الجدل على فيس بوك بتصريح "تخفيض معدلات الإنجاب"

وزير الصحة يثير الجدل على فيس بوك بتصريح تخفيض معدلات الإنجاب

سوشيال ميديا

أحمد عماد الدين - وزير الصحة

وزير الصحة يثير الجدل على فيس بوك بتصريح "تخفيض معدلات الإنجاب"

مصطفى محمود 18 أغسطس 2017 14:58

تباينت ردود أفعال رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول تصريحات الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، بأن وزارته تستهدف تخفيض معدلات الإنجاب.

 

وزير الصحة أعلن أن الوزارة تستهدف تخفيض معدل الإنجاب من 3.5 مولود لكل سيدة حاليًا إلى 2.4 مولود.

 

تأييد وإشادة

أيد عدد من النشطاء فكرة تخفيض معدل الإنجاب في مصر، موضحين أن الزيادة السكانية تعرقل الإصلاحات الاقتصادية في البلاد.

هجوم حاد

من ناحية أخرى، شن البعض هجومًا حادًا على وزير الصحة، موضحين أنه لا علاقة بين الزيادة السكانية ومعدلات التنمية، مشيرين إلى أن الطاقة البشرية أحد أسباب تقدم العديد من الدول، مثل الصين واليابان.

وأكد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، أن منظومة العمل الجماعي في الدولة بدأت تأخذ شكل جديد، قائلاً: "ما فيش وزارة ولا جهاز بيشتغل لوحده لما نشتغل مع بعض ده هيحقق قفزة للبلد إلى الأمام".

 

وأضاف الوزير خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد بمقر جهاز الإحصاء، يوم الأربعاء الماضي، لإعلان إطلاق الساعة السكانية بالنظام الجديد وهو التحديث اللحظى، أن تقدم الدولة لن يكون إلا بنتاج بيانات صحيحة تساعد على وضع الخطط.

 

وقال عماد الدين أن ما حدث من ميكنة 5471 مكتب صحة، يعتبر نقلة للأمام وإنجاز كبير قام بها المسئولين في وزارة التخطيط ومكاتب الصحة، وهو ما ساهم في توفير بيانات كثيرة عن أسباب الوفاة في كل محافظة، ستمكن من بناء الخطط على تلك المعطيات.

 

وأوضح وزير الصحة أن الوزارة تستهدف خلال الأعوام القليلة المقبلة تخفيض معدل الإنجاب من 3.5 مولود لكل سيدة حاليا إلى 2.4 مولود، حتى نتمكن للوصول إلى 2 مليون مولود فقط فى العام قبل حلول 2030، لافتا إلى أن استمرار معدل الإنجاب الحالى سيصل عدد السكان عام 2030 إلى 119 مليون نسمة.

 

وعن نظام الميكنة الذي تم اكتماله لـ 4571 مكتب صحة على مستوى الجمهورية، قال وزير الصحة، أنه سيفيد أيضًا في قانون التأمين الصحي.

 

وتابع قائلاً: "رئيس الجمهورية سألني كم سيبلغ عدد سكان مصر بعد 10 سنوات، وأجبته أنه طبقًا لمعدل المواليد الحالي في 2030، سيبلغ عدد سكان مصر 119 مليون مواطن، ونحن نسعى لخفض معدل الإنجاب إلى 2.4 مولود لكل سيدة، كى يكون عددنا في عام 2030، نحو 112 مليون نسمة".

 

وأضاف: "الخطة التي تم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الشباب الأخير، 99% من بياناتها حصل عليها من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان