رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سعوديون يطلقون هاشتاج «حُجاج قطر بقلب سلمان».. وقطريون: نحن ضيوف الرحمن فقط

سعوديون يطلقون هاشتاج «حُجاج قطر بقلب سلمان».. وقطريون: نحن ضيوف الرحمن فقط

سوشيال ميديا

الملك سلمان بن عبد العزيز

سعوديون يطلقون هاشتاج «حُجاج قطر بقلب سلمان».. وقطريون: نحن ضيوف الرحمن فقط

مصطفى محمود 17 أغسطس 2017 14:50

أطلق مغردون سعوديون على موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج "حجاج قطر بقلب سلمان"، بعد قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، دخول الحجاج القطريين إلى المملكة، عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج.

ووفق وكالة الأنباء السعودية شمل التوجيه السماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية الذين يرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية.

 

كما وجه بنقل كافة الحجاج القطريين من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الإحساء الدولي، وأمر أيضًا بالموافقة على إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل كافة الحجاج القطريين.

 

وعلق أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات، على قرار الملك، قائلاً: "تثبت السعودية كل يوم كم هي كبيرة، ولغط قطر وتسييسها للحج يجب أن ينتهي بعد مبادرة الملك سلمان الحليمة والكريمة، هناك أمور أسمى من السياسة".

 

وأشاد نشطاء المملكة بجهود الملك سلمان، لإنهاء أزمة الحجاج القطريين، موضحين ترحيب الشعب السعودي بنظيره القطري خلال موسم الحج.

في المقابل، دشن نشطاء قطر، هاشتاج "الملك سلمان يستضيف حجاج قطر"، والذي تصدر تريندات "تويتر" للأكثر تداولاً في الدوحة.

أوضح عدد من نشطاء قطر، عبر الهاشتاج، أن حُجاج بلادهم في ضيوف الرحمن، وليس في ضيافة الملك سلمان، كما أشار بعضهم إلى أن ما يقوم به العاهل السعودي بمثابة تسييس للحج.

 

 

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اتهم السلطات القطرية، أواخر شهر يوليو الماضي، بأنها تطلب تدويل المشاعر المقدسة، واعتبر ذلك بمثابة إعلان حرب ضد المملكة.

 

وقال الجبير، في حديث لقناتي "العربية" و"الحدث، على هامش الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية دول مقاطعة قطر في العاصمة البحرينية المنامة: "طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني وإعلان حرب ضد السعودية، ونحتفظ بحق الرد على أي طرف يعمل على تدويل المشاعر المقدسة".

 

وأضاف الجبير: "المملكة لا تقبل أن يكون هناك تسييس للحج لأن هذه مشاعر مقدسة... تاريخ المملكة واضح فيما يتعلق بتسهيل قدوم أي زائر لبيت الله الحرام سواء في عمرة أو حج، ونرفض ما تقوم به قطر من محاولة لتسييس هذا الأمر، ونعتبره لا يحترم الحج ولا الحجاج".

 

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليًا توترًا داخليًا كبيرًا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 5 يونيو الماضي قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة الخليجية.

 

وتتهم هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر تنفي بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان