رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جدل على "فيس بوك" بسبب "القطار المكهرب".. ونشطاء: "قطارات الغلابة أولى"

جدل على فيس بوك بسبب القطار المكهرب.. ونشطاء: قطارات الغلابة أولى

سوشيال ميديا

القطار المكهرب - أرشيفية

جدل على "فيس بوك" بسبب "القطار المكهرب".. ونشطاء: "قطارات الغلابة أولى"

مصطفى محمود 16 أغسطس 2017 18:46

سادت حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"،  بعد توقيع مجلس الوزراء، عقد تنفيذ قطار مكهرب من محطة السلام إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وشن عدد من النشطاء هجومًا حادًا على مجلس الوزراء، موضحين أن هناك فئات عديدة من المجتمع لن تستفيد شيئًا من العاصمة الإدارية، مؤكدين أنها ستكون لرجال الأعمال والوزراء فقط، حسب رأيهم.

فيما ربط آخرون بين القطار المكهرب، وحادث قطاري الإسكندرية يوم الجمعة الماضي، والذي أسفر عن سقوط عشرات الضحايا، مطالبين بضرورة تطوير منظومة السكة الحديد بدلاً من تنفيذ قطار مكهرب.

وشهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، مراسم توقيع عقد تنفيذ القطار المكهرب الجديد بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، وشركة (أفيك – كريك) الصينية، بحضور وزراء الإسكان مصطفى مدبولي، والمالية عمرو الجارحي، والتخطيط هالة السعيد، والنقل هشام عرفات، وسفير الصين بالقاهرة  سونج آى.

 

ووقع العقد من الجانب المصري، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، وعن الجانب الصيني المدير العام لشركة أفيك الدولية، ويهدف مشروع القطار المكهرب الذي يتكون من 11 محطة لخدمة أهداف التنمية في عدة مناطق سكنية وصناعية، من خلال الربط بين مدن السلام، والعبور، والمستقبل، والشروق، وبدر، والروبيكى، والعاشر من رمضان، على أن يصل في مرحلة تالية إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأشارت الدراسات التقديرية والفنية للمشروع، إلى أنه من المنتظر أن يساهم فى نقل نحو 350 ألف راكب يوميًا، إلى جانب توفير حوالى 2.3 مليار جنيه سنويًا كقيمة للوفرة في الوقت والطاقة واستهلاك الوقود وتشغيل وسائل النقل العام ووسائل النقل الأخرى وإنشاء وصيانة الطرق.

 

ومن المقرر البدء في أعمال التنفيذ بالمشروع قبل نهاية العام الجاري، على أن يتم الانتهاء منه خلال عامين من بدء التنفيذ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان