رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مقترح برلماني بخفض سن الزواج يفجر غضب رواد "تويتر"

مقترح برلماني بخفض سن الزواج يفجر غضب رواد تويتر

سوشيال ميديا

الزواج المبكر - أرشيفية

مقترح برلماني بخفض سن الزواج يفجر غضب رواد "تويتر"

مصطفى محمود 15 أغسطس 2017 00:07

أثار مقترح النائب أحمد سميح، عضو مجلس النواب، بخفض سن زواج الفتيات إلى 16 عامًا جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر"، هاشتاج بعنوان "لا لخفض سن الزواج"، الذي حصد المركز الثالث ضمن التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

وأعرب رواد "تويتر" عن غضبهم من مقترح خفض سن الزواج، موضحين أنه من أسوأ العادات في المجتمع المصري، كما أكدوا أيضًا أن الزواج المبكر أحد أسباب انتشار الجهل والفقر، حسب رأيهم.

وأعلن النائب أحمد سميح أنه سيتقدم به إلى البرلمان في دور الانعقاد القادم، بخفض سن زواج الفتيات إلى 16 عامًا.

 

وقال سميح، إن ما اعتمد عليه في مقترحه هو أن بعض الأسر التي تتبع عادات وتقاليد قديمة تلجأ لزواج بناتهن قبل 18 عام بدون عقود زواج موثقة وهو ما ينتج عنه مشكلات مثل ترك الزوج للفتاة وإنكاره الزواج منها.

 

وأضاف أنه منذ تعديل قانون الطفل في 2008 والذي رفع سن الزواج للفتاة إلى 18 عام حدثت زيجات عدة غير موثقة، موضحًا أنه يؤمن بأن حملات التوعية بخطورة الزواج المبكر أمر جيد وهام ولكنه لا يؤتي ثماره في بعض المناطق التي يكون تغيير المعتقدات بها صعب.

 

ولفت سميح إلى أنه عرض مقترحه للحوار المجتمعي مع المهتمين بهذا الشأن ولكن الطرف الآخر دائمًا ما كان يحاول إثبات صواب رأيه، مشددًا على أنه سيمثل لرأي الأزهر الشريف والمواثيق الدولية الموقعة عليها مصر في هذا الصدد.

 

وتنص المادة 2 من قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 على أن الطفل كل من لم يتجاوز سنة الثامنة عشر سنة ميلادية كاملة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان