رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

انقسام سعودي حول قرار إغلاق الأسواق التجارية في التاسعة مساءً

انقسام سعودي حول قرار إغلاق الأسواق التجارية في التاسعة مساءً

سوشيال ميديا

الأسواق التجارية بالسعودية

انقسام سعودي حول قرار إغلاق الأسواق التجارية في التاسعة مساءً

مصطفى محمود 08 أغسطس 2017 14:46

يترقب الشعب السعودي خلال الأيام المقبلة، قرارًا بإغلاق الأسواق والمحلات التجارية في تمام الساعة التاسعة مساءً، خاصة بعد توصية من ست جهات حكومية تتقدمها وزارة العمل السعودية درست المشروع في وقتٍ سابق.

 

على خلفية ذلك، دشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" بالمملكة العربية السعودية هاشتاج "إغلاق الأسواق 9 مساءً"، الذي حصل على المركز الثالث ضمن قائمة "تويتر" للتريندات الأكثر تداولاً في السعودية.

في هذا الإطار قال الإعلامي السعودي سعد التويم: "أجدادنا لم يعرفوا السهر في الأسواق وما ضرهم ذلك، هذه المصيبة عرفناها بعد طفرة البترول وكثرة الأموال والبطالة".

أما الكاتب السعودي وحيد الغامدي، فعلق قائلًا: "إغلاق الأسواق 9 مساءً، ليس قبل أن تُلغى فكرة إغلاق المحلات وقت الصلاة، والتي تحولت إلى ثابت من الثوابت وهي مجرد اجتهاد غير ملزم فقهيًا".

سيضر بالاقتصاد

ندد عدد من أبناء الشعب السعودي بالقرار، موضحين أنه سيضر باقتصاد المملكة، وضد رؤية السعودية 2030، موضحين أيضًا أن طقس المملكة حار جدًا بالنهار، وبالتالي يضطر معظم الشعب السعودي إلى التسوق ليلًا.

إشادة بالقرار

من زاوية أخرى، أشاد عدد من مغردي المملكة بقرار إغلاق الأسواق التجارية الساعة 9 مساء، موضحين أن الاستيقاظ مبكرًا سيزيد من الطاقة الإنتاجية للشعب السعودي.

وحسب صحيفة عكاظ السعودية، أعلنت مصادر عن توجه لإقرار إغلاق المحلات عند تمام الساعة التاسعة مساء بعد مقترح أولي جرى فيه تحديد العام الميلادي الجاري ليكون موعدًا لإشهار القرار الذي وصلت الدراسات الخاصة به إلى مراحلها الأخيرة لدى الأجهزة المختصة التابعة لمجلس الوزراء.

 

وذكرت الصحيفة أن القرار سيحمل استثناءات لبعض المواقع مع منح المستثمرين مهلة قبل أن يدخل حيز التنفيذ، ورودت هذه المعلومات مع اقترب الانتهاء من الدراسات الخاصة بخفض معدل ساعات العمل في القطاع الخاص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان