رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نظام التعليم الجديد يثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي

نظام التعليم الجديد يثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي

سوشيال ميديا

طارق شوقي - وزير التربية والتعليم

نظام التعليم الجديد يثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي

مصطفى محمود 02 أغسطس 2017 14:15

انتابت مواقع التواصل الاجتماعي حالة جدل جديدة بعد إعلان طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تصميم نظام تعليمي جديد.

 

شوقي، عقد، أمس الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا أعلن فيه خطوات مهمة سيتخذها في "نظام التعليم الجديد"، مؤكدًا أن نظام الثانوية العامة الجديد سيكون تراكميًا يعتمد على أداء الطالب في السنوات الثلاث مع إلغاء فكرة امتحان الفرصة الواحدة.

 

كما أعلن، خلال المؤتمر، إلغاء الشهادة الابتدائية واعتبار الصف السادس سنة نقل عادية.

 

وأضاف أنه جرى التوصل إلى نسبة التعديلات والتخفيف بالمواد بعد حذف الأنشطة والتدريب وأجزاء من "كتاب الطالب".

 

الهدف من هذا التخفيف، طبقًا للوزير، مساعدة طلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، بحذف "الحشو والتكرار" من المناهج الدراسية دون الإخلال بالتنظيم المنطقي للمواد، فتلك التعديلات بمثابة "نسف" للمناهج القائمة.

 

كما أعلن الوزير، خلال المؤتمر الصحفي، تسلم الوزارة لعدد 28 مدرسة يابانية من القوات المسلحة في 15 أغسطس المقبل وتعميم فكرة إنشاء هذه المدارس في كافة المحافظات.

 

هجوم واستنكار

انتقد عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات وزير التربية والتعليم، موضحين أن المنظومة التعليمية بحاجة إلى إصلاح كامل، كما ندد آخرون باعتماد نظام الثانوية العامة على أداء الطالب خلال 3 سنوات.

نظام بحاجة لمنظومة بلا فساد

فيما ذكر آخرون أن قرار تطوير التعليم يحتاج إلى منظومة بلا فساد أو رشاوي، لذا يصعب تطبيقه في مصر، بدون القضاء على الفساد، بحسب آرائهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان