رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ارتفاع معدلات البطالة يفجر غضب السعوديين على تويتر: "الأجانب استحوذوا على بلادنا"

ارتفاع معدلات البطالة يفجر غضب السعوديين على تويتر: الأجانب استحوذوا على بلادنا

سوشيال ميديا

الشباب السعودي

ارتفاع معدلات البطالة يفجر غضب السعوديين على تويتر: "الأجانب استحوذوا على بلادنا"

مصطفى محمود 29 يوليو 2017 18:48

حالة من الغضب انتابت عدد من النشطاء السعوديين على موقع التدوين المصغر "تويتر" بعد نشر الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة تقريرًا يؤكد أن نصف العاطلين في المملكة من حملة الشهادات الجامعية.

 

على خلفية ذلك التقرير، دشن نشطاء المملكة هاشتاج "مليون عاطل نصفهم جامعيين"، وتفاعل معه عدد كبير من المغردين، مما جعله يتصدر قائمة "تويتر" للأكثر تداولاً في السعودية.

مشاهير يتفاعلون مع الهاشتاج

رأى الإعلامي السعودي عبد الكريم الحربي، أن رؤية المملكة 2030، ستحد من نسبة البطالة، فقال: "من وجهة نظري أشوف إن رؤية 2030 راح تحد من البطالة جدًا، وراح نشوف السعوديين بكل مجال، مليون عاطل نصهم جامعيين".

وبدوره علق الكاتب السعودي تركي الشلهوب، قائلاً: "اللي يسرقون المليارات ويوظفون أبناءهم لسابع حفيد، هم نفس الأشخاص اللي يتهمون من يطالب بحقه بسكن أو وظيفة بأنه محرّض، مليون عاطل نصهم جامعيين".

أما الناشط السعودي أحمد الدحيم، فعلق قائلًا: "مليون عاطل نصهم جامعيين، من 14 مليون أجنبي عجزت وزارة العمل توظف مليون عاطل يشكلون 8% من مجموع الأجانب، ختمنا الفشل ".

ونشطاء سعوديون يستنكرون

من جانبهم استنكر عدد من النشطاء السعوديين عدم توفير وظائف لشباب المملكة، موضحين أن العمالة الخارجية استحوذت على بلادهم.

وأظهر تقرير رسمي سعودي، ارتفاعًا في معدل البطالة بين السعوديين، بلغ نحو 12.7% خلال الربع الأول من العام الجاري، بواقع 7.2% بين الذكور، و33% للإناث.

 

وكشفت الهيئة العامة للإحصاء، في نشرتها، أن عدد الباحثين عن عمل بلغ 906.552 فردًا، يمثل الذكور منهم 219.017 فردًا، ويمثلن الإناث منهم 687.535 امرأة، وفق بيانات السجلات الإدارية لدى الأجهزة الحكومية.

 

وأشارت النتائج إلى أن 11.6% من العاطلين السعوديين سبق لهم العمل، وأن 31.6% من العاطلين السعوديين الذين سبق لهم العمل تركوا عملهم بسبب التسريح من صاحب العمل.

 

وارتفع معدل بطالة السعوديين إلى 12.3% نهاية العام الماضي، من 12.1% في الربع الثالث من العام ذاته، فيما كان 11.6% نهاية 2015.

 

وفي محاولة لتوظيف السعوديين، أصدر وزير العمل السعودي، قراراً وزارياً بقصر العمل بالمراكز التجارية في المملكة، على السعوديين فقط.

 

وكانت المملكة أصدرت قراراً مماثلاً العام الماضي، بقصر العمل في مراكز الاتصالات على المواطنين فقط، وفرضت عقوبات بحق أصحاب العمل المخالفين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان