رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد أنباء ترشح أحمد شفيق للانتخابات الرئاسية.. نشطاء يتساءلون: أين القوى المدنية؟

بعد أنباء ترشح أحمد شفيق للانتخابات الرئاسية.. نشطاء يتساءلون: أين القوى المدنية؟

سوشيال ميديا

أحمد شفيق

بعد أنباء ترشح أحمد شفيق للانتخابات الرئاسية.. نشطاء يتساءلون: أين القوى المدنية؟

مصطفى محمود 29 يوليو 2017 15:50

أثارت أنباء خوض الفريق أحمد شفيق الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في يونيو 2018، حالة واسعة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مصادر مقربة من الفريق أحمد شفيق قالت إنه استقر نهائيًا على خوض الانتخابات، لكنه لم يحدد بعد موعد الإعلان الرسمي عن حملته الرئاسية.

 

وأضافت المصادر، أن الفريق كان يرغب في إسناد إدارة حملته الانتخابية للناشط السياسي حازم عبدالعظيم، إلا أن الأخير رفض هذا الأمر، واعتزاله العمل السياسي جعله يتجه لاختيار أعضاء حملته من داخل الحزب، الذي بدأ في زيادة عدد مقراته في المحافظات.

 

الفقيه الدستوري محمد نور فرحات علق على تلك الأنباء قائلًا: "إذا صح أن أحمد شفيق سيترشح لرئاسة الجمهورية وسيعلن ترشحه من مصر فسنكون أمام اثنين من المرشحين العسكريين غير الموالين لمطالب الشعب في ثورة يناير، فالمنافسة ستكون على كيفية إفراغ مطالب الثورة في العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية من مضومنها".

 

وتابع: "هذه واحدة، والثانية أن كبر السن لن يكون قيدًا أمام المرشح ما دام يملك برنامجًا واضحًا وقدرة على العطاء وجماعات اجتماعية وسياسية واسعة مساندة، على القوى المدنية أن تتقدم بمرشحها المدني الذي يتعهد بتطبيب جراح الوطن وفقًا لمبدأ المحاسبة واحترام الحرية والدستور مع الإصرار على ضمانات إجرائية واضحة لحيدة الدولة".

إشادة وترحيب

أعرب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سعادتهم لخوض الفريق أحمد شفيق الانتخابات الرئاسية القادمة، فيما طالبه آخرون بعدم الترشح برغم تقديرهم له.

أين القوى المدنية؟

من ناحية أخرى، تساءل عدد من النشطاء عن موقف القوى المدنية من الانتخابات الرئاسية القادمة، مطالبين بترشح رئيس مدني لحكم مصر.

يذكر أن الإعلامي محمد الباز قد أشار في حلقة الخميس الماضي من برنامجه 90 دقيقة ، إلى أن مصادر ذات ثقة أكدت له أن الفريق أحمد شفيق، قرر بشكل نهائي الترشح للانتخابات الرئاسية 2018.

 

وأشار إلى أن الفريق شفيق سيعلن الترشح للانتخابات الرئاسية من لندن، وليس أبوظبي؛ لأنه يظن لو أعلن ترشحه من أبوظبي؛ سيضع الإمارات في حرج، لذلك قرر إعلان خوضه الانتخابات من بريطانيا.

ويقيم الفريق أحمد شفيق بدولة الإمارات منذ 2012 عقب مغاردته لمصر بعد خسارته للانتخابات الرئاسية أمام الرئيس المعزول محمد مرسي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان