رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نشطاء بالمملكة يرفضون سعودة العمل بالبقالات: "نريد الوظائف الكبرى"

نشطاء بالمملكة يرفضون سعودة العمل بالبقالات: نريد الوظائف الكبرى

سوشيال ميديا

توطين البقالات - أرشيفية

نشطاء بالمملكة يرفضون سعودة العمل بالبقالات: "نريد الوظائف الكبرى"

مصطفى محمود 25 يوليو 2017 11:34

أثار قرار وزارة العمل السعودية بسعيها توطين البقالات لتوفير 20 ألف وظيفة حالة واسعة من الجدل بين النشطاء السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

على خلفية القرار، دشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" في السعودية هاشتاج "توطين البقالات" الذي استطاع أن يتصدر قائمة "تويتر" للأكثر تداولاً في المملكة.

تنديد بالقرار

ندد عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بقرار توطين البقالات، موضحين أن مثل هذه الوظائف لا تتناسب مع الشعب السعودي.

مطالب بسعودة الوظائف الكبرى

من ناحية أخرى دعا آخرون إلى ضرورة سعودة العديد من الوظائف الكبرى، واقتصار العمل بها على الشعب السعودي فقط، وترك البقالات وما يشابهها للوافدين الأجانب.

وتعكف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية حاليًا على إصدار قرار بقصر العمل في نشاط البقالات ومحلات بيع المنتجات التموينية والاستهلاكية على السعوديين بنسبة 100%، والذي من المتوقع أن يوفر 20 ألف وظيفة في هذا المجال خلال العام الأول من تطبيقه.

 

ويجري حاليًا العمل على تفعيل قرار قصر العمل بنشاط العربات المتنقلة بنسبة 100% على السعوديين، ومن المتوقع أن يوفر توطين نشاط العربات المتنقلة أكثر من 6 آلاف وظيفة.

 

كما يجري العمل على إطلاق مشروعات تشاركية مع الجهات المشرفة على قطاعات لرسم وتنفيذ خطط التوطين المناسبة حسب القطاع والاختصاص بهدف إعداد خطة لتوطين الأنشطة والمهن ذات الأولوية في القطاع، بحيث تكون جاذبة للسعوديين وزيادة نسب التوطين المنتج والمستدام في القطاع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان