رئيس التحرير: عادل صبري 09:51 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ركزت على السياحة والعلاقة الزوجية.. نشطاء يستنكرون تجاهل خطبة الجمعة للأقصى

ركزت على السياحة والعلاقة الزوجية.. نشطاء يستنكرون تجاهل خطبة الجمعة للأقصى

سوشيال ميديا

وزارة الأوقاف

ركزت على السياحة والعلاقة الزوجية.. نشطاء يستنكرون تجاهل خطبة الجمعة للأقصى

محمد الوكيل 21 يوليو 2017 18:28

أدان رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تجاهل خطبة الجمعة اليوم قضية المسجد الأقصى، في ظل الاحتجاجات الرافضة لوضع بوابات إلكترونية لتفتيش المصلين على أبواب الأقصى.

 

وسرد نشطاء موضوع خطبة الجمعة اليوم في العديد من المساجد، حيث كان بعضها بعنوان "حب الوطن"، و "حسن استقبال السُياح"، إلى غير ذلك.

 

ذكر مدون يُدعى "ماجد حنفي" أن خطبة الجمعة في مدينته كانت عن حب الوطن، فقال: "أنا صليت بجامع تبع الأوقاف والنهاردة كان شيخ الأوقاف الحافظ مش فاهم اتكلم عن حب الوطن وعمل عبيط عن الأقصى، ولا جاب سيرته غير بكلمة لا تتعدى الدقيقة، أحسنتم وزارة الأوقاف وأحسنتم يا حكومة ويا دولة".

ووافقه الرأي "محمد خليفة" موضحًا: "أنا عن نفسي، الإمام عندنا اتكلم عن الوطن وإننا نضحي عشان الوطن، ومنفرطش في أرض الوطن وكدة".

"حسن استقبال السياح".. هذا هو عنوان خطبة الجمعة حسبما قال "صلاح خليفة" حيث علق: "عندنا الشيخ والله العظيم اتكلم عن حسن استقبال السياح الأجانب، تخيل يا مؤمن".

وقال "محمود عبد الجواد": "طيب النهاردة ماشاء الله عليه تقريبا معندهوش فكرة، إن الأقصى محاصر ولا مانعين الآذان فيه، متكلمش في الموضوع نهائي، وفي الدعاء قال اللهم انصر الأقصى وأقام الصلاة".

وعن أحد مساجد السيدة زينب، قال "ناصر أحمد": "خطيب السيدة زينب تكلم عن الآيه ﻻ ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم، فاستبشرت خير إنه هيتكلم عن الصهاينة ومنع الصلاة ومحاربة الدين ثم إخراج المسلمين من ديارهم، بس للأسف خذلنا ولم يفسر الآيه ولم يتكلم عن الأقصى، إنما تكلم عن علاقة المصري المسلم بالمسيحي المصري، للمسجد رب يحميه".

فيما روى آخر أن الخطبة كانت عن صلاة الفجر في وقتها، قائلاً: "كل مساجد العالم تحدثت عن الأقصى إلا مساجد مصر، أقسم بالله فور دمي قاعد يتحدث عن صلاة الفجر في وقتها، العيل الصغير عارف كل اللي قاله".

لم يتحدث عن الأقصى قط.. هكذا قال "عبده البوشي" موضحًا: "خطيب المسجد النهاردة دعا لكل البلاد العربية، ما عدا فلسطين، ولما سُئل من أحد المصلين لماذا ذلك؟، وشه أحمر ولم يرد بكلمه، حسبي الله ونعم الوكيل".

"العلاقة الزوجية".. هذا هو عنوان خطبة الجمعة حسبما قال "محمد حسن" مستطردًا: "الشيخ عندنا اتكلم عن علاقة الزوج بزوجته وتطرق لجميع جوانبها الحمد لله حتي المعاشرة".

وكشف مدون آخر أن الخطبة كانت عن "الوطن والمواطنة"، حيث قال: "كانت عن حب الوطن والمواطنة، ونسيوا إنهم مسلمين والأقصي في رقابنا كلنا".

أما "أبو غنيم" فذكر أن خطبة الجمعة كانت عن "الزنا"، قائلاً: "والله ماحصل، الخطيب النهاردة خطبته كلها عن الزنا وفي الآخر اتكلم عن مصر واللي بيحصل فيها".

وذكر مدون آخر أن الخطبة كانت عن طاعة ولي الأمر، حيث علق: "المسجد عندى كانت الخطبة عن طاعة ولي الأمر، ولا كلمة ولا دعاء، حسيت إني في كوكب تاني، قلبى يقطر دمًا، حسبي الله ونعم الوكيل".

"غلاء الأسعار" كان عنوان إحدى خُطب الجمعة، حسبما قال عدد من النشطاء، فذكر  "محمد سعد": "الشيخ اتكلم على إن غلاء الأسعار سببه جشع التجار، كنت هقوم اشتمه بس افتكرت إن دي المفروض خطبة الجمعة".

 

وأيده الرأي "حسن حجازي" معلقًا: "عندنا الشيخ النهاردة كان بيتكلم عن غلاء الأسعار، ولإن الشعب هو السبب في غلاء الأسعار، لهم ربهم".

وأصيب 13 فلسطينيًا بجراح في صدامات مع الشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة في القدس، حسبما أفاد متحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، وتلقى 10 من المصابين إسعافات أولية في الموقع بينما نقل ثلاثة إلى مستشفى ميداني في مقر الهلال الأحمر في القدس الشرقية.

 

كما اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي الشارع المؤدي إلى مخيم قلنديا للاجئين شمال القدس، وشرعت بإطلاق أعيرة الرصاص لتفريق حشود المصلين الفلسطينين قبل بدء صلاة الظهر في "جمعة النفير" الفلسطينية.

 

ومن ناحية أخرى رفض مسؤولون إسرائيليون إزالة البوابات الإلكترونية المثيرة للجدل التي تم تركبيها مؤخرًا للدخول إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس.

 

ووضعت أجهزة لكشف الآلات المعدنية عند مداخل المسجد الاقصى، كما أن كاميرات المراقبة ستوضع في الخارج وتوجه إلى الداخل.

 

ومنعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي دخول الفلسطينيين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة اليوم في محاولة لتجنب الاشتباكات، كما منعت دخول الحافلات المكتظة بالمصلين المسلمين إلى القدس القادمين من إسرائيل ومن الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

 

جمعة الاقصى
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان