رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جمال الجمل: الناصريون واليساريون الأكثر انغلاقًا وجمودًا في المراجعات

جمال الجمل: الناصريون واليساريون الأكثر انغلاقًا وجمودًا في المراجعات

سوشيال ميديا

الكاتب الصحفي جمال الجمل

من أجل استعادة ثورة يناير..

جمال الجمل: الناصريون واليساريون الأكثر انغلاقًا وجمودًا في المراجعات

صبري الخولي 28 يونيو 2017 23:36

أعرب الكاتب الصحفي جمال الجمل، عن صدمته من جمود التيار الناصري واليساري، لا سيما بعد حديثه عن المراجعات التي كتب عنها منذ شهور والتي تخص مطالبة كل التيارات بمراجعة افكارهم القديمة لتجديدها بما يلائم متغيرات الواقع لاستعادة ثورة يناير.

 

وكتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: تحت عنوان «تحسس نبضك وأنظر إلى مرآتك.. ربما تكون جثة.. ربما تكون قد مت ونسيت: قبل شهور بدأت ما أسميته "حديث المراجعات" وأعلنت عزمي على مطالبة كل التيارات بمراجعة افكارهم القديمة لتجديدها بما يلائم متغيرات الواقع، فكتبت عن الوفد والقباط والإخوان ودعوت للنقد الذاتي وتطوير الخطاب والمفاهيم، وقد كنت أتصور أن المهمة ستكون اسهل مع اليسار والناصريين، لكنني اصطدمت بأن الانغلاق والجمود وعصبية اللتراس لم تترك تيارًا ولا فئة في مصر إلى واصابتها».


وأضاف: «وكنت قبل ثورة يناير قد كتبت مقالًا بعنوان: أيها اليساريون.. انهضوا أو موتوا وأخشى أن يكونوا قد استصعبوا النهوض وارتاحوا لفكرة الموت».


وأوضح: «دعاة التجديد الثوري يقولون دائما.. الطريق إلى المستقبل معروف وواسع لكنه فقط مليء بالجثث... جث الأفكار المتفعنة والجمود العقائدي والشخصيات التي انتهت فعاليتها.. ولتيسير السبل نحو المستقب يجب دفن هذه الجثث لتهيئة الطريق أمام جيش الزحف باتجاه المستقبل».


وتابع: «وأظنني قرأت تعبيرا شبيها عن "دفن الجثث" في أحد الأدبيات العظيمة للثورة الكبرى في أوروبا نهايات العصر الوسيط لكنني لم أعد أذكر اسم الكتاب ولا اسم المؤلف».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان