رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أنور الهواري: الديكتاتورية هي صلب ترثنا القومي

أنور الهواري: الديكتاتورية هي صلب ترثنا القومي

سوشيال ميديا

الكاتب الصحفي أنور الهواري

أنور الهواري: الديكتاتورية هي صلب ترثنا القومي

صبري الخولي 27 يونيو 2017 23:45

رأى الكاتب الصحفي أنور الهواري، أن الأنظمة الديكتاتورية في مصر  قادرة على تجديد نفسها والسيطرة على مقاليد البلاد بملايين المرات عن قدرة  الأنظمة الديمقراطية.

 

وكتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «من الوارد أن تسقط أي ديكتاتورية، في أي لحظة؛ لكن من الوارد كذلك، أن تحل محلها ديكتاتورية جديدة، أكثر سوءًا ورداءة، ويكون لها رغم ذلك قبول شعبي، وتظل الديكتاتورية تتناسل وتتوالد وتتكاثر، كل ما هنالك أنها في كل مرحلة سوف ترتدي ثوبًا مختلفًا عن ثوبها الذي سبق وتلف».

 

وأوضح: «وذلك كله لسبب بسيط جدًا؛ غياب البنية التحتية للديمقراطية، ومن ثم غياب البديل الديمقراطي».

 

وأضاف: «في بلادنا قدرة الديكتاتورية على تجديد نفسها أعلى مليون مرة من قدرة الديمقراطية علي تثبيت أقدامها، عندنا ديكتاتورية أصيلة عريقة وعتيقة ،وضاربة بجذورها في أعماق الأرض، مثلما هي ضاربة بجذورها في أعماق النفوس، وتلافيف العقول، ومثلما هي سابحة في كرات الدم وخلاياه».

 

وقال: «الديمقراطية عندنا لم تزل شتلة غريبة ومستوردة، شتلة غير ذات جذور، شتلة غير ذات ثمرة».

 

وتابع: «الديمقراطية - في حد ذاتها - تحتاج الي مجهود أكبر في فهمها وشرحها وتطبيقها والتعود عليها حتي يتم توطينها وتمصيرها».

 

وختم الكاتب الصحفي تدوينته قائلًا: «الديمقراطية حتى الآن لم تحصل على تأشيرة لدخول بلادنا، ناهيك عن تأشيرة إقامة، ناهيك عن تأشيرة جنسية..الديكتاتورية هي صلب ترثنا القومي الديمقراطية لم تزل غريبة عن ثقافتنا القومية».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان