رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هاني توفيق: لهذه الأسباب.. أخشى انخفاض شعبية السيسي

هاني توفيق: لهذه الأسباب.. أخشى انخفاض شعبية السيسي

سوشيال ميديا

هاني توفيق

هاني توفيق: لهذه الأسباب.. أخشى انخفاض شعبية السيسي

معاذ حجازي 26 يونيو 2017 11:15

أوضح الخبير الاقتصادي، هاني توفيق، عدة أسباب قال إنه يخشى أن تؤدي إلى انخفاض شعبية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حسب رأيه.

وكتب «توفيق» في تدوينة على حسابه الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «هل سأنتخب السيسي؟ مؤمن بأن السيسى رجلٌ وطني ومخلص حتى النخاع، ولكنه أخطأ بالتأكيد في كل مايتعلق بإخراج و إدارة إشكالية الجزيرتين، بل ولم ينتظر حتى حكم المحكمة الدستورية الذي سيصدر بعد عدة أيام، و قبل كل ذلك، لأنه لم يحل المسألة أصلا للتحكيم الدولي».

وأضاف: «مؤمن بأنه وطني ومخلص حتى النخاع، ولكنه أخطأ بالتأكيد في إدارة الملف الاقتصادي (بشقيه المالي والنقدي) من حيث أولويات الإنفاق الحكومي على البنود المختلفة، وفضل التعمير على التشغيل، فزادت البطالة وعم الركود».

وتابع: «مؤمن بأنه وطني ومخلص حتى النخاع، ولكنه استبعد الاستعانة بمؤسساته الاستشارية المتخصصة التي كونها بنفسه، والتي تضم العديد من الخبراء في المجالات المختلفة، وفضل المؤسسة العسكرية (مع الاعتراف بتميزها في الإدارة والانضباط)، بل وجعلها منافسا للقطاع الخاص في العديد من الأنشطة التجارية في منافسة غير عادلة بالمرة».

وأردف: «مؤمن بأنه وطني ومخلص حتى النخاع، ولكن ١) الاستمرار في رفع الأسعار قبل الانتهاء من إجراء تغييرات هيكلية في منظومة الدعم المهترئة، و ٢) وقبل ربط الدعم النقدي المشروط بالرقم القومي، و٣) عدم اتخاذ خطوات تشريعية وتنفيذية بغرض القضاء على الفساد و التهرب الضريبي، و٤) و عدم الجدية في تحسين مناخ التنافسية والاستثمار وتشغيل الطاقات المعطلة، كل ذلك من شأنه تقويض السلام الاجتماعى إلى درجة قد لاتحمد عقباها».

واستطرد الخبير  الاقتصادي: «قلت منذ عدة سنوات وأكررها، اتخاذ قرارات غير شعبية يحتاج إلى رجل ذو شعبية، وأخشى بإخلاص ومن قلبي على انخفاض شعبية السيسي للأسباب السابقة وغيرها، فهل من مبلغ له بذلك؟».

وتابع «توفيق» قائلا: «ملحوظة: ليس معنى ذكر السلبيات أن الرجل ليس لديه إيجابيات، على العكس، إيجابياته عديدة و يكفى إدارته للملف الأمني، والسياسي، وعدم استدراجنا لحربي سوريا واليمن، وتوازن علاقتنا بالمعسكرين الشرقى والغربي، ومحاولاته المستمرة لدعم محدودي الدخل، وقبل كل ذلك إنقاذ مصر من مؤامرة الإخوان القذرة، وغيرها الكثير».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان