رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مشاهير السوشيال ميديا: مسلسل «غرابيب سود» إهانة للمرأة وتشوية للإسلام

مشاهير السوشيال ميديا: مسلسل «غرابيب سود» إهانة  للمرأة وتشوية  للإسلام

سوشيال ميديا

أرشيفية

مشاهير السوشيال ميديا: مسلسل «غرابيب سود» إهانة للمرأة وتشوية للإسلام

صبري الخولي 30 مايو 2017 19:15

بسبب مشاهد أعتبرها مشاهير الشوشيال ميديا أنها إهانة للإسلام عامة والمرأة المسلمة على وجه الخصوص، حظي مسلسل «غرابيب سود»، الذي يعرض على فضائية «mbc»،  باستنكار واستهجان عربي واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرضه.

 

ومن المعروف أن المسلسل عُرِض مع أول أيام شهر رمضان، ونال قدرًا كبيرًا من الدعاية قبل فترة عرضه، ويشترك في إخراجه ثلاثة مخرجين، و فنانون من سبعة بلدان عربية، كما أُنفق على إنتاجه مبالغ ضخمة.

 

المسلسل يتناول بحسب المعلن تنظيم الدولة «داعش»، لكن بعض المشاهد والأفكار والتركيز عليها وطريقة طرحها لفت الانتباه إلى أن هناك إساءة واضحة لفصيل إسلامي بعينه، وللنساء المسلمات عامة،  وهو ما أكده رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منوهين إلى أنه كان من المفترض أن يجري تناول المسلسل بشكل آخر.

 

وأثارت الثلاث حلقات التي تم عرضها من المسلسل  حتى الآن سخطًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي عامة وموقع تويتر على وجه الخصوص، لا سيما في مشهد انضمام النساء إلى التنظيم، وأن سبب انضمام بعضهن هو «جهاد النكاح»، الذي بشرهن به الأمير الذي قابلهن، بحسب ما يروي المسلسل.

ويؤدي هذا الدور الفنان سيد رجب، وظهرت إحداهن، وتؤدي دورها الفنانة الكويتية منى شداد، وهي فرحة بأنها ستعاشر أشخاصًا كثيرين.

 

وأظهر المسلسل من خلال هذا المشهد أن «الجنس» سبب لجذب نساء عربيات، وسعيهن بشوق لافت للانضمام إلى جماعات «إرهابية».

 

وتحت هاشتاج «#غرابيب_سود» أعرب العديد من المغردين عن غضبهم مما تناوله المسلسل، مؤكدين على رفضهم التام للسيناريو الذ أظهر المرأة المسلمة بصورة مسيئة ومذلة. 

 

البداية حينما استنكر الباحث محمد مختار الشنقيطي ما تناوله المسلسل قائلًا: «لا ألوم الساقطين والساقطات من الممثيلن والممثلات في مسلسل #غرابيب_سود، بل ألوم الذين يموِّلون هذا السقوط والطعن في الإسلام بأموال المسلمين».

كما استنكر الكاتب الصحفي،صالح الحناكي، ما تناوله المسلسل: «#غرابيب_سود إنها الحرب على القرآن .. اوقفوا هذا الجنون».

وأدان الدكتور محمد البراك ما تناوله المسلسل قائلاً: «جهاد النكاح كذبة اختلقها الرافضة وروجت له قنوات الفجور #mbc وما أفتى بحله عالم والأولى بالنكير نكاح السفاح المسمى بالمتعة #غرابيب_سود».

كما استنكر الكاتب والإعلامي السعودي، مالك الأحمد، الكثير من المشاهد التي تناولها المسلسل: «#غرابيب_سود ركز على التطرّف وسط السنة أما الشيعة فقمة الاعتدال ! "المحجبه" أظهرها متطرفة تميل الى الفكر الداعشي ! مسلسل برسائل خبيثة».

واستهجنت الكاتبة الكويتية أروى الوقيان من تناوله المسلسل: «بعد بث أول حلقة لمسلسل #غرابيب_سود صدمت بكمية الناس اللي دافعت عن داعش نكاية بمذاهب أخرى، هذا النفس العنصري هو سبب الإرهاب.».

ويشار إلى أن مسلسل غرابيب سود، بلغت تكلفة إنتاجه 10 ملايين دولار، حيث شارك فيه ممثلون من سبعة بلدان هم: من مصر سيد رجب ودينا وسمر علام ورامز أمير، ومن سوريا محمد الأحمد، ومن السعودية راشد الشمراني ويعقوب الفرحان ومروة محمد وأسيل عمران، ويستعين المسلسل من العراق بالممثل عزيز خيون، ومن الكويت بمرام البلوشي وسارة محمد ومنى شداد، ومن تونس فاطمة ناصر وأيمن مبروك، ومن لبنان جو طراد وليزا دبس، والمسلسل من إخراج حسام الرنتيسي وحسين شوكت وعادل أديب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان